أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

يبدو أن جهود الساسة البريطانيين قد أثمرت بعد أن دفعوا في الأيام القليلة السابقة للاستفتاء بكل ثقلهم، في إطار حملة رسمية حملت شعار "معا أفضل"، لحث الاسكتلنديين على التصويت ضد الانفصال. فقد انتعشت الأسهم الأوروبية  مدعومة بمكاسب السوق البريطانية بعد تصويت الاسكتلنديين «بلا» على الانفصال عن المملكة المتحدة

قفز الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياته في 17 يوما أمام الدولار، وصعدت الأسهم الأوروبية الجمعة 19 سبتمبر/أيلول مدعومة بمكاسب السوق البريطانية إثر بقاء اسكتلندا ضمن التاج البريطاني. تفوّق الجنيه الاسترليني في أدائه خلال الدورة المسائية واكتسب ما يناهز 0.9% مقابل نظرائه الرئيسيين، بما أنّ نتائج استفتاء الإستقلال الإسكتلندي أشارت الى انتصار الطرف المعارض للإنفصال عن المملكة المتحدة.

وصوت 55% من الاسكتلنديين بلا للانفصال عن المملكة المتحدة، بينما صوت45%  منهم فقط بنعم للانفصال، وقال خبراء في السوق: "مشاعر الارتياح تدفع الأسهم للصعود بعد أن تجاوزنا استفتاء اسكتلندا".

وارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى له منذ سنتين مقابل اليورو، فيما بلغ أعلى ارتفاع له خلال أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن تراجعت قيمة صرف الجنيه الإسترليني خلال الأسبوعين الماضيين إثر مخاوف من تصويت الاسكتلنديين لصالح انفصال اسكتلندا عن بريطانيا.

وكانت أسهم الشركات التي مقرها اسكتلندا مثل "Royal Bank of Scotland" و"SSE"، من أكبر الرابحين بصعودها بنسبة 3.2% و3.3% على الترتيب.

اكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الجمعة درجة تصنيف بريطانيا (ايه ايه وان) معتبرة ان رفض الاسكتلنديين لاستقلال بلادهم بعد الاستفتاء الاخير يتيح "الحفاظ" على الاطار المؤسساتي والمالي للبلاد.

ومعنا عبر الهاتف من دبي عرفان الحُسني خبير اقتصادي