أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رنا عفيفي)

أفريقيا القارة السمراء الكبيرة، وسلة غذاء العالم. تؤكد مرة أخري على دورها الأمومي على كوكبنا. فها هي تحمل نساءه القارة الى مقاعد السلطة. في بلاد الحقوق فيها تكاد تكون غائبة عن الجميع. فمن هن سيدات افريقيا اللاتي يسعين للسلطة؟.

زيمبابوي، غريس موغابي من السيدة الأولى الى الرئيسة الأولى 

نساء أفريقيات في السلطة

تسعى غريس موغابي، صاحبة الذوق المترف ومالكة الأراضي الشاسعة في زمبابوي، لاقتحام عالم السياسة، وصولاً ربما إلى سدة الرئاسة، في خطوة أحدثت الكثير من الجدل في زمبابوي التي لم تعرف منذ استقلالها في العام 1980 إلا رئيساً واحداً، هو زوجها الرئيس روبرت موغابي البالغ من العمر 90 عاماً.

وأعرب الاتحاد النسائي التابع للاتحاد الوطني الإفريقي-الجبهة الوطنية في زمبابوي عن أمله بأن تتمكن غريس موغابي من أن تنهض بقضايا النساء وتساعد على محو «الفئوية»، لأنها تحظى بآذان صاغية من زوجها رئيس البلاد، إلا أنها مثله تملك براعة إلقاء الخطابات النارية القاسية.

ليبيريا، إلين جونسون سيرليف رئيسة البلاد منذ 2006

نساء أفريقيات في السلطة

حصلت رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 بمشاركة مواطنتها ليما غبوي والناشطة اليمنية توكل كرمان، "لكفاحهن السلمي من أجل سلامة النساء وحقوقهن في المشاركة الكاملة في أعمال تحقيق السلام".

وإيلين جونسون سيرليف (72 عاما) هي أول رئيسة تفوز في انتخابات حرة في أفريقيا، حيث اختيرت ضمن عملية ديمقراطية وضعت حدا للنزاع المسلح في ليبيريا.

– إفريقيا الوسطى، كاثرين سامبا-بانزا الرئيسة في مواجهة العنف

نساء أفريقيات في السلطة

كاثرين سامبا-بانزا، الرئيسة المؤقتة لجمهورية أفريقيا الوسطى،  التي تقود البلد وسط تصاعد الخوف والعنف. وكان انتخاب سامبا-بانزا، يهدف إلى استئناف العملية السياسية في البلاد التي يمزقها الصراع ، عقب تنحى القيادة السياسية السابقة.

كما استهدف اختيار سامبا -بانزا تحقيق السلام ،حيث يتردد أن الرئيسة المؤقتة الجديدة، مسيحية الديانة، تحظى باحترام طرفي الصراع .

– سوازيلاند، الملكة الأم نتومبي

نساء أفريقيات في السلطة

في مملكة سوازيلاند، تعرف السيدة «نتومبي» بلقب «الملكة الأم»؛ حيث تتشارك السلطة برفقة ابنها الملك مسواتي الثالث المنهمك في عالمه الخاص وزوجاته البالغ عددهن 14. 

في القارة التي ما زالت الكثير من دولها تتعثر في مشاكل التنمية، تتولى سيدتان رئاسة الجمهورية، بينما تتربع سيدة وحيدة على عرش مملكة بالتناصف. فهل تنجح نساء القارة الإفريقية بإزدهارها.