أخبار الآن | سنغافورة – (رويترز)

تراجعت أسعار النفط العالمية بعدما قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" عدم خفض إنتاجها؛ واتفق أعضاء المنظمة التي تضم 12 دولة، على إبقاء مستوى الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا، وفقا لما تم الاتفاق عليه في ديسمبر / كانون الأول 2011.
وبعد إعلان اوبك، تراجع خام Brent برنت لأدنى مستوى منذ أغسطس/ آب 2010 ، بحيث وصل لأقل من 72 دولارا للبرميل، قبل أن يستقر عند 72.58 دولار .

ومنذ يونيو/ حزيران تراجعت أسعار النفط الخام بنسبة 30 في المئة مع ضعف الطلب العالمي وزيادة إنتاج الولايات المتحدة .

وقال البدري إن "هناك تراجع في الأسعار. هذا لا يعني أن علينا الاندفاع وفعل شيء ما."

وأضاف "لا نريد أن نصاب بالذعر. أنا أعني هذا. نريد أن نرى كيف يتحرك السوق، لأن تراجع السعر لا يعكس تغيرا أساسيا."

كما انخفض سعر خام القياس الأمريكي 4.64 دولار ليصل إلى 69.05 دولار للبرميل. غير أن المعاملات التجارية تباطأت بحلول منتصف اليوم 

وأثار تراجع الأسعار مخاوف لدى عدد من أعضاء اوبك، حيث يطالب معظمهم بأن يكون السعر أعلى من 80 دولارا للبرميل لمعادلة ميزانيات حكوماتهم، فيما يريد كثيرون أن تكون الأسعار أعلى من 100 دولار للبرميل.

أسعار النفط في أدنى مستوياتها خلال 4 سنوات بعد قرار "أوبك"

ويرجح محللون أن يكون الهدف من استراتيجية اوبك هو الاحتفاظ بالسيطرة على السوق في مواجهة زيادة إنتاج النفط الخفيف في الولايات المتحدة.

ويعتبر إزدهار الإنتاج الأمريكي واحدا من العوامل التي أدت إلى تراجع أسعار النفط. لكن مع تراجع الأسعار، يصبح إنتاج النفط الخفيف أقل اقتصادية.

وإذا ظلت أسعار النفط منخفضة لبعض الوقت، فإن من شأن هذا وضع حد لإنتاج النفط الخفيف على المدى البعيد.

وفي وقت سابق، قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك لن تخفض انتاجها من النفط لدعم اسعار النفط الخام العالمية. 

وكان النعيمي يتحدث بعد اجتماع استمر خمس ساعات لممثلي البلدان الأعضاء في منظمة اوبك. هذا وقد انخفضت اسعار النفط في العالم الى أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات ، وذلك بعد وقت قصير من إعلان الوزير السعودي. وكان يعتقد أن منتجي النفط قد يخفضون الإنتاج في محاولة لتعزيز أسعار النفط الخام العالمية.

وادى قرار اوبك الى انخفاض اسعار النفط الى ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات. واجتمعت الدول الاعضاء في منظمة اوبك الخميس في فيينا لاتخاذ ابرز قرار منذ سنوات في غياب توافق على خفض سقف الانتاج، ما ادى الى تسجيل تراجع جديد في الاسعار النفطية.