أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة (زكريا النعساني)

توقع المهندس سهيل المزروعى وزير الطاقة الإماراتي، أن يستعيد سوق النفط تحسنه تدريجياً خلال السنوات المقبلة، بما يرفع معه أداء كافة الأسواق؛ وتأتي تصريحات المزروعي خلال مقابلة مع أخبار الآن على هامش مؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي انعقد في أبوظبي اليوم.

وأفاد وزير الطاقة سهيل بن محمد المزروعي، بأن من أكبر أسباب هبوط أسعار النفط، غياب الحس بالمسؤولية بين المنتجين المستقلين خارج أوبك.

وقال المزروعي خلال مؤتمر الطاقة العاشر الذي عقد في أبوظبي: "ندعو الجميع إلى عمل ما قامت به منطمة أوبك، وأخذ خطوة نحو موازنة السوق من خلال عدم عرض منتجات إضافية في 2015، إذا التزم الجميع بقرار أوبك فستستقر السوق سريعاً".

المزروعي وفي كلمة افتتاحية أمام "مؤتمر أوبك" في أبوظبي، أشار إلى أن العالم يشهد انخفاضاً كبيراً في أسعار النفط يمثل عبئاً اقتصادياً كبيراً، وأحد الأسباب الرئيسية هو الإنتاج اللامسؤول من جانب بعض المنتجين خارج أوبك.

ورداً على ما قاله وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، الأسبوع الماضي: "إن استمرار هبوط أسعار النفط مؤامرة سياسية"، قال المزروعي: "ليست هناك مؤامرة، وليس هناك استهداف لأحد، هذه سوق وهي ترتفع وتنخفض".

هذا وكان وزير الطاقة أكد بأنه لا يمكن خفض إنتاج النفط في حين يفرط البعض في إمداد السوق بالمعروض، لافتاً، إلى أن تصحيح السوق مسؤولية الجميع.