أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحيفة البيان)

احتل مطار دبي الدولي المرتبة الأولى على قائمة أكبر مطارات العالم في أعداد المسافرين الدوليين خلال العام الماضي، محققاً بذلك إنجازاً جديداً لصناعة الطيران في دبي. وأظهرت إحصاءات مطارات دبي ارتفاع عدد المسافرين الذين استخدموا المطار في العام الماضي إلى أكثر من  70 مليون و475 ألفاً و636 مسافر بنسبة زيادة بلغت 6.1% مقارنة مع 66 مليون ونصف مسافر في 2013.

وتعزز هذا الإنجاز بفضل الزيادة القياسية التي شهدتها حركة المطار خصوصاً في ديسمبر الماضي التي بلغت نسبتها 7.5%، حيث ارتفع عدد المسافرين إلى 6 ملايين ونصف مسافر مقارنة مع 6 ملايين و47 ألفاً و126 مسافراً في ديسمبر 2013.

وقال أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي: هذا الإنجاز التاريخي ما هو إلا نتيجة للنمو الذي حققه المطار خلال الخمسين عاماً الماضية، وذلك بفضل الرؤية الثاقبة للمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، والجهود الجبارة التي يبذلها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للمضي قدماً بهذه الرؤية ودفعها إلى الأمام باستمرار».

وأضاف: الهدف المشترك هو جعل دبي مركزاً عالمياً للطيران، ونحن على مقربة من تحقيق ذلك الهدف، ويعود ذلك إلى سياسة الأجواء المفتوحة وبيئة الأعمال الصحية، وجاذبية دبي المستمرة كمركز للتجارة والسياحة، إضافة إلى نمو وتوسع شبكتنا ومشاريع البنية التحتية في قطاع الطيران».
وحسب إحصاءات مطارات دبي، ارتفعت حركة الطائرات في ديسمبر الماضي بنسبة 4% إلى 34 ألفاً و136 حركة مقارنة مع 32 ألفاً و832 حركة سجلت في ديسمبر 2013.

وسجل إجمالي حركة الطائرات عبر مطار دبي خلال العام الماضي 357 ألفاً و339 حركة، مقارنة مع 369 ألفاً و953 حركة في 2013. ويعود الانخفاض إلى عمليات صيانة مدارج المطار التي حدثت خلال الصيف الماضي لمدة 80 يوماً، ما أدى إلى خفض عدد الرحلات خلال تلك الفترة.

إضافة إلى تحويل جميع رحلات الشحن والطيران الخاص إلى مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال بداية العام الماضي. كما أظهرت الإحصاءات أن الزيادة في استخدام الطائرات ذات الحجم الكبير أدت إلى زيادة عدد المسافرين لكل رحلة بنسبة 5.1 % أي ما يعادل 208.3 مسافرين في العام الماضي.

وعلى صعيد الأسواق الأكثر تعاملاً مع مطار دبي في 2014 من حيث عدد المسافرين، جاءت منطقة أوروبا الغربية أولى بزيادة بلغت 1,19 مليون مسافر تلتها في المرتبة الثانية شبه القارة الهندية بزيادة 936,44 ألف مسافر، ثم قارة آسيا بزيادة 716,18 ألف مسافر، فأميركا الشمالية بزيادة 432,59 ألفاً. وعلى صعيد معدلات النمو حلت أوروبا الشرقية بالمرتبة الأولى بزيادة نسبتها 21% تبعتها أميركا الشمالية بزيادة 18.6% ثم آسيا 12.6 %، فأستراليا 9.2 %، فأوروبا الغربية 8.8 %).

وقال جمال الحاي، نائب الرئيس في مطارات دبي: نتوقع أن يكون العام الجاري امتداداً للعام الفائت من حيث الأهمية وتحقيق الإنجازات. فنحن نتوقع استمرار النمو والتوسع وإنجاز المزيد من التحديثات في مرافق المطار لضمان ريادتنا. ومن أبرز الإنجازات خلال العام الجاري، افتتاح وتشغيل مبنى «الكونكورس دي» وهذه الخطوة ستؤدي إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 90 مليون مسافر سنوياً.

وقال: نتوقع ارتفاع أعداد المسافرين في العام الجاري إلى 79 مليون مسافر دولي، بفضل تعاظم دور دبي كمركز اقتصادي وتجاري وسياحي عالمي والخدمات المميزة التي يوفرها المطار للناقلات الجوية والتوسع الكبير في رحلات وأسواق طيران الإمارات وفلاي دبي وبقية الناقلات الأخرى. ولا أكشف سراً إذا ما قلت إن العام 2015 سيحمل المزيد من الخدمات والمميزات للمتعاملين مع المطار لمواصلة مسيرة الريادة وتعزيز ولاء المسافرين، وجعل رحلتهم عبر مطار دبي ذكرى طيبة في ذاكرتهم».