أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)   

يشارك حوالي 300 عارض في معرض المطارات 2015 الذي انطلقت أعماله أمس الأحد، برعاية وحضور الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني. ويعتبر معرض المطارات أحد الفعاليات الرائدة دوليا، والمكرسة حصريا لبناء وتشييد المطارات، على مستوى استخدام التكنولوجيا الحديثة والخدمات المقدمة للمسافرين. الزميل عطاء الدباغ حضر المعرض وعاد لنا بالتقرير التالي.

انجازاتٌ لا تتوقف .. منذ أن أنشأت دبي أول مطار مدني لها سنة ستين وحتى الآن، حيث بات المطار متصدرا قائمةَ أكبرِ المطاراتِ الدوليةِ في العالم. وقاربت حصته في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، حوالي ثلاثينَ مليارَ دولار، وبنمو بلغ سبعة وأربعين في المئة مقارنة مع السنة الماضية، وذلك استنادا لأحدثِ البياناتِ الصادرةِ عن مؤسسةِ مطاراتِ دبي.

ولتلك الأهميةِ الاقتصاديةِ لهذا القطاع الحيوي، أطلقت هيئة دبي للطيران المدني، مَعْرِضُ المطارات ألفين وخمسة عشر، بمشاركة 300 عارض من 40 بلدا، وبحضور ما يزيد على 3000 زائر من مهنيي صناعة المطارات.

المعرض في دورته الخامسَ عشرة، سجل نموا بنحو ستة عشر في المئة عن السنوات الماضية، ما يعكس مدى الاهتمام الواسع من قبل الشركات العالمية والإقليمية، بالاستفادة من أعمال التطوير والتوسعة، التي تشهدها مطارات المِنْطَقة.

المعرض لم يقتصر على وجود شركاتٍ عالمية مختصة في مجال الطيران لعرض منتوجاتها وحسب، بل أقيم منتدىً على هامشه، جمع الخبراء ومديري المطارات في المنطقة، لبحث آفاق هذا القطاع، والفرص والتحديات التي تواجهه، ورسم خريطة طريق للسنوات المقبلة.

وقد كشف خلال المنتدى عن توسعةٍ لمطار آل مكتوم بِتَكْلِفَةٍ بلغت نحو مليارٍ وسبعمئةِ مليونِ درهم، بحيث ترفع طاقته من سبعةِ ملايين مسافر حاليا، إلى ستة وعشرين مليونا سنة ألفين وعشرين. وهذا يعني بأن طاقة مطارات دبي كافة، ستصل إلى 120 مليون مسافر بعد 5 أعوام.