أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة – (سامر لواء الأمانة)

تمثل قمة "عين على الأرض 2015" أول ملتقى دولي للشركاء المعنيين بالاستدامة من أجل متابعة اعتماد الأهداف العالمية للتنمية المستدامة من قبل رؤساء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وبشعار "قرارات واعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة" وستسلط القمة التي تستمر ثلاثة أيام  الضوء على الدور الذي تلعبه الحكومات والتكنولوجيا والمجتمع العلمي ومشاركة المواطنين في تحسين سبل الوصول إلى البيانات النوعية حول وضع الموارد في العالم .. الزميل سامر لواء الأمانة والتفاصيل.

تستضيف العاصمة الاماراتية أبوظبي قمة  عين على الارض   على مدى ثلاثة ايام تستقطب فيها  قادة البيئة العالميين 
من أجل تحفيز الحوار وقيادة الجهود الدولية التي من شأنها أن تحدث تغييرا جذريا في الطريقة التي نقوم من خلالها بجمع البيانات والمعلومات والوصول إليها ومشاركتها في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.
ويخوض ما يزيد عن 150 متحدثا دوليا بارزا في قضايا تتمحور حول توفير البيانات والمعلومات البيئية ذات الصلة والطلب عليها والظروف المواتية لها فضلا عن الدور المصيري الذي تنطوي عليه تلك البيانات لبناء كوكب صحي أكثر.

ويتضمن برنامج القمة أيضا إطلاق العديد من المشاريع الرئيسية تحت مظلة "عين على الأرض" ويشمل ذلك مجالات التركيز الرئيسية للمبادرات الخاصة من حيث المساواة في الوصول إلى البيانات والشبكات المرتبطة والتعليم والتنوع البيولوجي واستدامة ومرونة المجتمعات وإدارة الكوارث وأمن المياه والمحيطات والكربون الأزرق.

وتتضمن المواضيع الرئيسية للقمة ..صعوبات مشاركة البيانات والمعلومات عبر البلدان والأقاليم وممانعة الحكومات وبعض المؤسسات من جعل البيانات مفتوحة ومتاحة على نطاق واسع ومدى استجابة القطاع الخاص إلى الالتزامات التجارية بالإضافة إلى الحاجة إلى البيانات لدعم المجتمعات المحلية تحت الاضطرابات. 

تمثل عين على الارض نقطة التقاء لسلسلة من المبادرات التي أطلقتها عدة منظمات خلال السنوات القليلة الماضية  حيث تناقش بشكل جماعي التحدي العالمي المتمثل في زيادة فرص الحصول على المعلومات من اجل دعم التنمية المستدامة.