أخبار الآن | جدة – المملكة العربية السعودية (خاص )

بتسارع تطورات التقنية، تسارعت الحياة وأصبح المجتمع لا يرضى بأقل من خدمة إلكترونية متكاملة، يستطيع من خلالها شراء احتياجاته ودفع قيمتها بطريقة إلكترونية، ومن ثم يتسلمها من أمام باب منزله، فعلى الرغم من المتعة التي قد يشعر بها البعض اثناء ذهابهم للتسوق بين المحال في الاسواق التجارية ,إلا ان مايقارب 46% من السعوديين يفضلون التسوق عبر الانترنت الامر الذي دفع بتوقعات العديد من الاقتصاديين بنمو مضاعف في التجارة الالكترونية لتحقق على شبكة الإنترنت 50 مليار ريال سعودي نهاية العام الجاري .. 

بالرَّغم من أن التجارةَ الإلكترونيةَ صناعةٌ ناشئةٌ في المملكة العربية السعودية فإنها بحسَبِ دراساتٍ اقتصاديةٍ تشهدُ سنويًا نموًا كبيرًا، إذ بلغَ مقدارُ التعاملاتِ في التجارة الإلكترونية مليارًا ومئةَ مليونِ ريال سعودي شهريًا ، ومن المتوقع أن تبلغَ قيمةُ مبيعاتِ التجارةِ الإلكترونية على شبكة الإنترنت في المملكة خمسينَ مليارَ ريالٍ سعوديٍ سنويًا معَ نهاية السنة الجارية،  لتصبحَ المملكةُ من أكثرِ الدولِ نشاطًا في مجال المدفوعات الإلكترونية . ويعزو خبراءُ اقتصادٍ سعوديون ذلك النموَ الكبيرَ إلى توفر طرقِ الدفعِ المناسبةِ وتحسنِ وسائلِ الشحن، والتغيرِ الكبيرِ في ثقافة التجارةِ الإلكترونيةِ لدى المجتمعِ السعودي في السنوات الأخيرةِ بسبب الشبكاتِ الاجتماعية، فضلا عن انتشار الهواتفِ الذكيةِ التي أصبحتْ مؤخرا إحدى القنواتِ الفعالة في إجراءِ كثيرٍ من الأعمال الشرائية….

فقد أكد عبد العزيز النويصر ..المدير التنفيذي لشركة ارامكس، أن التجارة الالكترونية اصبحت واقع وواقع ملموس وموجود وسوف  يكبر بالتكنولوجيا الموجودة , صار لدينا  تكنولوجيا عاليه جدا ترفع تجربة العميل وايظا ترفع من توقعات العميل ,وبذلك لابد ان يكون هناك تواصل قوي بين شركات الشحن ومواقع التجار والمتاجر  عبر شبكة الانترنت لاعطاء تجربة عميل قوية جدا تجعل العميل جدا سعيد بالشراء الالكتروني …

واشار  محمد صالح وهو مدير مالي، أن الجديد دائماً مرغوب، واصبح معظم الناس سواء المتعلم او غير المتعلم يدخل في عالم النت ,وعالم النت الان قرّب كل بعيد ..فأصبح الشخص من مكانه اينما كان بضغطة زريستطيع  ان يشتري ما يريد ويصله طلبه اينما وجد بكل سهولة.

هـاله كسائرِ كثيرٍ من الشابات والشبابِ أصبحوا اليومَ لا يرتادون المحالَّ التجاريةَ إلا عند الحاجةِ الضرورية ، لأنهم  يرون في المتاجر الالكترونية خيرَ بديل، هــاله  اكتشفت أن التسوقَ الإلكتروني يمكِّنها من أن تشتريَ ما تشاءُ ، وتحصُلَ على ما تريدُ بكل يسرٍ وسهولة ، ويُريحُها من الخروجِ في الزحام ومن جِدالِ البائعين، فضلا عن أن التسوقَ الإلكترونيَّ يوفرُ البضائع بسعرٍ أقلَّ مما هو في السوق التجارية .  

وتؤكد هـاله قاضي .. وهي متسوقة عبر الانترنت أنها تفضل  التجارة الالكترونية لاسباب توفير للوقت ..ولانها لاتضطر للاستعانة باحد  أفراد الأسرة  ليذهب معها الى السوق  فضلا عن سهولة وصول المنتج للبيت في الوقت المحدد.                                        

وربما  تختلف ساره حولدار عن هالة فهي تفضل التجارة العادية لانها تراها  متعة .. وووجهة نظرها ان التسوق شيء مقدس عند كل فتاه عندما تخرج وترى   كل شي بنفسها  تشعر بطعم آخر عن انها تشتري الكترونيا.. يمكن لها أن تلجأ للشراء الكترونيا  لو في شيء معين وضروري .. يمكن لها أن تلجأ  للتجارة الالكترونيه كي تسهل عليها الحصول على ماتريد….

وتشير الدراساتُ إلى أن أكثرَ من خمسةَ عشَرَ مليونَ شخصٍ في السعودية يستخدمون الإنترنت، وأن قُرابةَ خمسةِ ملايينَ منهم يُجرون معاملاتٍ عبرَ الإنترنت. ويتوقعُ الخبراءُ أن تشهدَ السعوديةُ ازديادًا في المعاملات الإلكترونية بسبب تدني اختراقِ البطاقاتِ الائتمانية، وباقاتِ اشتراكِ الإنترنتِ المحفزةِ للعملاء، لتصبحَ أولى دولِ المِنطقة من حيثُ معاملاتُ التجارةِ الإلكترونية تحديا.