أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (أ  ب)

 

اعتبرت منظمة الصحة العالمية ان التفشي الحالي لفيروس ايبولا لا نظير له في التاريخ الحديث. وحذرت المنظمة من أن العالم بات بصدد مواجهة كارثة انسانية جراء هذا الانتشار الذي وصفته بغير المسبوق ، لانه ينبغي اتخاذ اجراءات عاجلة حتى لا يتحاوز عدد الضحايا عشرات الآلاف. 

من جهته قال ديفد ناباورو David Nabarro منسق انشطة الأمم المتحدة لمواجهة الوباء ، قال إن المنظمة تسعى إلى حشد جهود دولية شاملة في هذا المجال

 وقال بروس ايلوارد مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية ان فيروس ايبولا أودى بحياة 2461 شخصا أو نصف من أصيبوا به وعددهم 4985 شخصا.

وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف "بصراحة -ايها السيدات والسادة -هذه الازمة الصحية التي نحن بصددها ليس لها سابقة في العصر الحديث. لا نعلم إلي أي حد ستصل الأرقام."

وقال إن التوقعات السابقة بالوصول إلى 20 ألفا لا تبدو مرتفعة في الوقت الحالي ولكن يمكن احتواء الأعداد في حدود عشرات الآلاف من خلال "استجابة أسرع بكثير".

وقال ديفيد نابارو كبير منسقي الأمم المتحدة لمواجهة الإيبولا إن الامين العام للأمم المتحدة بان جي مون سيطلق ائتلافا عالميا لمواجهة الفيروس في نيويورك يوم الخميس المقبل.

وصرح للصحفيين "طلبنا نحو مئة مليون دولار قبل شهر والان نطلب مليارا أي ان ما نطلبه زاد عشر مرات في شهر."

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين أنها سترسل ثلاثة الاف عسكري أمريكي لتعزيز جهود مكافحة الايبولا وستنتشر اعداد كبير في ليبيريا حيث يتفشى الفيروس بسرعة كبيرة يصعب السيطرة عليها.