أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

إنفلونزا الطيور مرض فيروسي يستهدف الطيور ولكنه في حالات نادرة ينتقل إلى البشر، ويتسبب به أكثر من 12 نوعا من الفيروسات. وعندما يصيب المرض البشر فإنه قد يكون قاتلا.

لذلك من الضروري معرفة أعراض الإصابة بإنفلونزا الطيور لمراجعة الطبيب في أسرع وقت، وهي:
الحمى المفاجئة التي تصل فيها درجة حرارة الشخص إلى 38 مئوية أو أكثر.
الصداع.
السعال.
التعب.
القشعريرة.
الألم في العضلات والمفاصل.
الإسهال واضطرابات المعدة.
التهاب الحلق.
سيلان أو انسداد الأنف.
العطاس.
فقدان الشهية.
صعوبة النوم.
وعادة فإن الفترة الزمنية من وقت دخول الفيروس للجسم وبدء ظهور الأعراض -والتي تعرف باسم فترة الحضانة- هي ثلاثة إلى خمسة أيام.

متى تذهب للطبيب؟
إذا ظهرت عليك الأعراض أو بعضها، فعليك مراجعة الطبيب فورا، خاصة إذا كنت على تواصل مع الطيور -مثل مربي الدواجن- أو كنت في منطقة تم تسجيل حالات إنفلونزا الطيور فيها.
ويمكن أن تقود إنفلونزا الطيور إلى صعوبات في التنفس والتهاب رئوي وأخيرا الموت. وتجدر الإشارة إلى أن أعراضها كثيرا ما تكون مشابهة لأعراض الإنفلونزا العادية.

يذكر أن انفلونزا الطيور يعود مجدداً ليفزع البشرية في اماكن مختلفة من العالم، سلالة H5N1 

فقد أعلنت وزارة الصحة المصرية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عن وفاة امرأة ثانية خلال يومين نتيجة اصابتها بانفلونزا الطيور، وهي الوفاة الثالثة خلال السنة الجارية، وتفيد الوزارة ان المرأة (30 سنة) من محافظة المنيا في صعيد مصر قد  توفيت في مستشفى بمدينة اسيوط الجنوبية. وكانت المرأة الأولى (19) سنة قد توفيت يوم الأثنين الماضي.

الجدير بالذكر أن أول اصابة بهذا المرض في مصر سجلت عام 2006 وتسبب بوفاة أكثر من 60 شخصا وكبد الدولة خسائر فادحة تقدر بمليارات الجنيهات، لكون أغلب سكان مصر يمارسون تربية الدواجن.

منظمة الصحة العالمية: الفيروس قد لا ينتقل من شخص الى آخر

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عن تسجيل اصابات جديدة بانفلونزا الطيور في أوروبا، وقد تنتقل العدوى الى طيور أخرى، وقد تصيب بعض الأشخاص على الرغم من ان الفيروس على الأرجح لن ينتقل من شخص الى آخر.

سجلت الإصابات بانفلونزا الطيور (سلالة 8 H5N ) في مزرعة للدواجن بمدينة هولندية. ونفت اليزابيث مومفورد، الخبيرة في منظمة الصحة العالمية، احتمال اصابة المزيد من الدواجن بهذا المرض، وقالت " اعتقد يحتمل ان تحدث بعض الإصابات بين البشر… إذا كان فعلا سينتشر بصورة واسعة بين الدواجن والطيور"، مع ان خبراء علم الفيروسات يقولون أن احتمال اصابة البشر بهذا الفيروس (سلالة 8 H5N ) ضئيل جدا.

وتجدر الإشارة الى أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان كانت قد أعلنت قبل اسبوعين، أنها استلمت بلاغا من ألمانيا عن اصابة مزرعة مكلنبورغ فوربومرن للديك الرومي بانفلونزا الطيور (سلالة H5N1)، جاء فيه أن 5000 ديك رومي مصاب بانفلونزا الطيور نفق منها 1880، وان السلطات تخلصت منها بطريقة آمنة ويجري حاليا تطهير المزرعة بكاملها، لمنع تكرر الإصابات.

أعراض انفلونزا الطيور .. متى يجب أن نذهب الى الطبيب