أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة الامريكية – ( أ ف ب)                            

نبه رئيس بعثة الامم المتحدة لمكافحة فيروس ايبولا امس الى ان الانتصار على هذا الوباء لا يزال "بعيدا جدا"، داعيا الى تقديم مساعدة اضافية للدول الافريقية المصابة.

وأوضح رئيس البعثة انطوني بانبوري في اجتماع لمجلس الامن أن "معركة طويلة تنتظرنا".

واضاف في مداخلة ادلى بها عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة ان التصدي للوباء الذي تسبب بوفاة نحو 5500 شخص "سيتطلب تعزيزا كبيرا للامكانات على الارض".    

وتابع بانبوري "لا نزال بعيدين جدا من نهاية هذه الازمة"، موضحا ان البعثة الاممية ستبدأ بالعمل في مالي حيث قضى عدد كبير من الاشخاص جراء المرض.

وفي سياق متصل أعلن الفريق الطبي السويسري المسؤول عن متابعة حالة الطبيب الكوبي المصاب بفيروس ”إيبولا” والذي تم نقله من سيراليون بطائرة طبية خاصة الخميس ليعالج في مستشفى جنيف الجامعي، أن المريض قد تلقى العلاج الأول له وأن حالته مستقرة، مشيرين إلى أنه كان قادرا اليوم على التواصل مع عائلته في كوبا وطمأنتهم، في حين تم أخذ العينات منه لتحليلها في المختبرات.

وأضاف الفريق الطبي، في مؤتمر صحفي بمقر المستشفى في جنيف مساء الجمعة – أن الفريق المشرف من الأطقم الطبية الذي يتعامل مع الطبيب المصاب والموجود في غرفة عزل بالمستشفى وبمكان معزول منها، قد تم تدريبهم خصيصا لهذا النوع من الرعاية الصحية، بما في ذلك ارتداء معدات الوقاية المناسبة للتعامل مع المرضى الذين يعانون من الحمى النزفية.

في ذات الإطار، أكدت مستشفى جنيف الجامعي، أن كافة الإجراءات والتدابير التي يجب اتخاذها لضمان سلامة المرضى والعاملين بالمستشفى قد تم اتخاذها وفقا للمعايير العالمية المنصوص عليها في إرشادات منظمة الصحة العالمية، كما أن ملابس الأطقم الطبية المعنية بالإشراف على الحالة ومتابعتها هي تحت الإشراف الدائم.   

والوباء الذي ظهر قبل نحو عام في جنوب غينيا اسفر عن وفاة 5420 شخصا على الاقل من اصل 15 الفا و145 اصابة تم تسجيلها، وفق آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية حتى 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتم رصد العدد الاكبر من الاصابات في غينيا وليبيريا وسيراليون.