أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

حذاري أيها الرجال من الهاتف النقال .. فقد أكدت دراسة بريطانية حديثة أن حمل الهاتف النقال في الجيب يؤثر على الخصوبة بشكل كبير.

كشفت دراسة بريطانية حديثة عن أن احتفاظ الرجال بالهواتف النقالة فى جيوبهم يؤثر على خصوبتهم بشكل كبير. وأكد علماء فى جامعة اكسيتر البريطانية أن التعرض لترددات الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر من التليفون المحمول تؤثر سلبا على نوعية الحيوانات المنوية.

وقالت الدكتورة فيونا ماثيوز من جامعة إكسيتر، التى قادت هذه الدراسة، إن هذه الدراسة تشير بقوة إلى أن التعرض لترددات الإشعاع الكهرومغناطيسي من حمل الهاتف النقال فى جيوب البنطلونات يؤثر سلبا على نوعية الحيوانات المنوية.
وأضافت قائلة: "هذا يمكن أن يكون له أهمية خاصة بالنسبة للرجال الذين تعتبر خصوبتهم قليلة، ومطلوب مزيد من البحث لتحديد الآثار الطبية الكاملة لعامة السكان".

أوضحت الدراسات أن هناك عددا من العوامل يزيد من تأثر الجسم بالموجات الكهرومغناطيسية ومنها على سبيل المثال : طول الفترة التي يتعرض لها الجسم، لأن ذلك يعرضه إلى امتصاص كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية ، وازدياد الذبذبات مثل الأشعة السينية و الإشعاعات النووية . وينصح العلماء بارتداء ملابس خاصة عند التعرض أو القرب من منطقة الإشعاع، وينصحون كذلك بأن تكون المنطقة المعرضة للإشعاع ذات تهوية جيدة لكي تسهل حركة الهواء، والذي بدوره يقلل من تأثير الإشعاعات المنبعثة. إذ إن هناك تجارب واختبارات معملية أثبتت أن المناطق الرطبة تزيد من تأثير الإشعاع، وخصوصا في المناطق والأنسجة والأعضاء التي تقل فيها كمية الدم مثل الأذنين والعينين.

موجات الراديو RF يمكن أن تؤدي إلى إصابات مختلفة عند التعرض لها بكثافة عالية، مثل حروق في الجلد، ونوبات قلبية، وعتمة العين، وقد تظهر أعراضها في صورة صداع، وقلق نفسي، مصحوبا بالأرق، وعدم القدرة على التركيز، والشعور بالإعياء معظم الوقت، وهذا ما نلحظه جميعاً عندما نتعرض لإشعاعات الهاتف النقال لساعات طويلة.

دراسة: الهاتف فى الجيب يؤثر على خصوبة الرجال