أخبار الآن | سان دييغو – الولايات المتحدة – (رويترز)

كشفت دراسة علمية جديدة إلى مخاطر تدخين الشيشة بعد أن انتشرت بشكل ملحوظ بين الطلاب في الولايات المتحدة الأميركية، حيث أثبتت الدراسة أن الأبخرة المتصاعدة من الشيشة تحتوي على البنزين السام الذي تم ربطه بالإصابة بمرض سرطان الدم.

الباحثون أشاروا إلى أن تدخين الشيشة يعادل تدخين من 10 إلى 40 سيجارة في ساعة واحدة، وتقول الباحثة “ندى قاسم”، من جامعة “سان دييغو”، أن تدخين الشيشة لا يعتبر بديلا آمنا لأنواع التبغ الأخرى مثل السجائر.

ويرى العلماء أن تدخين الشيشة بشكل مستمر يتسبب في ارتفاع معدل البنزين في البول ضعف النسبة العادية، كما أن استنشاق دخانها يتسبب في أمراض عديدة للجهاز التنفسي ومشاكل متفرقة أبرزها سرطان الدم.

جدير بالذكر أن انتشار الشيشة في الولايات المتحدة الأميركية بات خطرا محدقا، حيث تشير التقارير إلى أن تلميذا واحد من كل 5 تلاميذ يدخن الشيشة، ويرى المختصون أن الأمر ينتشر بين جميع الفئات العمرية وجميع المستويات الاجتماعية بلا استثناء.

وقال توماس ايسنبيرغ وهو خبير في الصحة ” تبرز هذه الدراسة الجديدة واحدة من العديد من مخاطر تدخين النرجيلة بينما وأيضا مخاوف مخاوف بشأن الدراسة التي أكدت مضار النرجيلة .

دخان النرجيلة يحتوي على أبخرة البنزين المسببة لسرطان الدم

وأضاف  ايسنبيرغ “كل من المختبرات والدراسات الطبيعية تتفق مع بعضها البعض، أن دخان الشيشة التبغ يحتوي على العديد من المواد السامة، بما في ذلك النيكوتين الذي يسبب السرطان ، وأول أكسيد الكربون الذي يسبب أمراض القلب والشرايين، والآن البنزين التي تسبب سرطان الدم.

وللمزيد كان معنا من بيروت الدكتور فادي فرحات استشاري أورام سرطانية ورئيس الجمعية اللبنانية للتورم الخبيث