أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – ( وكالات )

أعلنت الولايات المتحدة عن نجاح عقار تجريبي مضاد لفيروس الايبولا في اجتياز المرحلة الاولى من التجارب السريرية. 

وأصدر البيت الابيض، بيانًا مساء امس الاربعاء، لتهنئة المعهد الوطني بمدينة بيثيسدا في ولاية ماريلاند الذي أجرى التجربة على نجاح مرحلة الاختبار الاولى للعقار الذي انتجته شركة "جلاكسو سميث كلاين".

واعتبر البيان ان النتائج التي حصل عليها المعهد مبشرة حول منع انتشار عدوى الفيروس، موضحًا ان المرحلة التالية ستكون تجارب سريرية مماثلة في الدول التي ينتشر بها الفيروس. 

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن عدد الوفيات جراء أسوأ انتشار لوباء الإيبولا في العالم قد ارتفع إلى 5689 من بين 15935 حالة إصابة تم الإبلاغ عنها في ثماني دول بنهاية يوم 23 من نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت المنظمة في أحدث تقرير على موقعها الإلكتروني إن الغالبية العظمى من حالات الإصابة وجميع حالات الوفاة باستثناء 15 حالة حدثت في غينيا وسيراليون وليبيريا وهي الدول الأشد تضررا والتي أبلغت في الأسبوع المنصرم عن 600 حالة إصابة جديدة.

وأضافت "إجمالي عدد الحالات التي أبلغ عنها في سيراليون منذ بدء الانتشار سيتجاوز قريبا عدد الحالات المعلنة في ليبيريا"

وأعلنت سيراليون عن 6599 حالة إصابة مقابل 7168 حالة في ليبيريا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن انتقال الفيروس لا يزال كثيفا في سيراليون باستثناء جنوب شرق البلاد وإن العاصمة فريتاون لا تزال المنطقة الأشد تضررا في البلد.

واضافت قولها "تعلن ليبيريا وسيراليون أن أقل من 70 بالمئة من المرضى معزولون برغم ان هناك تفاوتا شديدا بين المناطق."

وقال بيتر بيوت وهو أخصائي رائد في المرض اليوم الأربعاء إن انتشار وباء الإيبولا في غرب أفريقيا قد يتزايد قبل أن يبدأ في الانحسار لكن من المتوقع أن يبدأ تراجع حالات الاصابة الجديدة في كل البلدان التي انتشر بها بنهاية العام الحال.