أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( وكالات )

 ضمن فعاليات "المؤتمر الثالث للسكري في الشرق الأوسط" المقام على هامش "معرض الصحة العربي 2015"، عقدت  جلسات ناقشت خطورة انتشار مرض السكري 

يبلغ عدد المصابين بمرض السكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما يقارب 37 مليون شخص، اكثرهم في المملكة العربية السعودية، و الكويت، والبحرين . ومن المتوقع أن يرتفع عدد المصابين ليصل بحلول عام 2035 إلى 68 مليون مصاباً.

 شركة ببوهرنجر إنجلهايم جلسة علمية حول اتجاهات مرض السكري والخيارات المتاحة لرعاية المرضى. وتضمنت الجلسة شرحاً من اطباء خبراء لواقع النوع الثاني من داء السكري في منطقة الشرق الأوسط، ومعلومات حول مثبطات إنزيم الببتيديز ثنائي الببتيد (DPP-4)، والمعالجة باستخدام مثبطات ناقل الصوديوم والجلوكوز المساعد (SGLT-2)، بالإضافة إلى عرضٍ لنتائج الدراسة الاستقصائية العالمية (IntroDia) التي أجراها الأطباء في شركة "بوهرنجر إنجلهايم" حول هذا النوع من السكري. و هنا بعض النقاط الرئيسية:
 
يبلغ عدد المصابين بمرض السكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما يقارب 36,8 مليون شخص، حيث تتوزع نسبة 23,1٪ منهم في المملكة العربية السعودية، و23,9٪ في الكويت، و21,9٪ في البحرين، و19,8٪ في قطر، و19٪ في دولة الإمارات، و16,6٪ في مصر، و14,9٪ في لبنان، و7,3٪ في الجزائر1. ومن المتوقع أن يرتفع عدد المصابين ليصل بحلول عام 2035 إلى 68 مليون مصاباً.
 
 بحسب الدكتور عبد الرزاق المدني، طبيب واستشاري الغدد الصمّ والسكري في مستشفى دبي التابع لهيئة صحة دبي، ورئيس جمعية الإمارات للسكري، باتت عملية السيطرة على معدل السكر في الدم أكثر سهولة بالنسبة للمرضى من خلال اعتماد الطرق الحديثة والفردية في معالجة مرض السكري والمرتكزة على استخدام مثبطات إنزيم الببتيديز ثنائي الببتيد (DPP-4)، ومثبطات ناقل الصوديوم والجلوكوز المساعد (SGLT-2) 

· من جانبه، قال الدكتور سعود السفري، استشاري الغدد الصماء ورئيس قسم الأمراض الباطنية ومدير مركز السكري في مستشفى القوات المسلحة بالهدا في مدينة الطائف، في المملكة العربية السعودية: بات ارتفاع معدلات الإصابة بالنوع الثاني من السكري في المنطقة يمثّل مصدر قلق بالغ لا تقتصر دواعيه على صحة المريض فحسب، بل على المجتمع فيما يتعلق بارتفاع معدلات الإنفاق على وسائل العلاج. لذلك وضعنا على سُلَّم أولوياتنا مساعدة المرضى على فهم المرض واتخاذ الاحتياطات والتدابير الوقائية اللازمة 

·  كما كشفت "بوهرنجر انجلهايم" خلال المؤتمر أيضاً عن النتائج الأولية لدراستها الاستقصائية العالمية (IntroDia) حول دور التواصل والحوار بين الطبيب والمريض في المراحل المبكرة من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. وشملت الدراسة ما يزيد عن 6,700 طبيباً، إلى جانب 10,000 مصاباً بالنوع الثاني من مرض السكري في أكثر من 26 دولة حول العالم، حيث شارك من منطقة الشرق الأوسط 60 طبيباً من كلٍّ من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.
 

الحميات الغذائية لصحة أفضل ريجيم الموز يخفّض وزنك سريعاً ويبعدك عن الاكتئاب!

تتشعّب أشكال الحميات الغذائية التي تحارب السعرات الحرارية العالية. وفي حين انتشرت ظاهرة حميات البروتين والفيتامين، ها هي اليوم تبرز حمية الموز الى الواجهة نظراً لما تحتضنه من فوائد غذائية تمدّ الجسم بالماغنيزيوم والطاقة وتُبعد عنه شبح الوزن الزائد.

انطلقت حمية الموز من اليابان لتغزو العالم نظراً لما تحتويه من فوائد صحية خصوصاً أن أكثر من 77% من النساء حول العالم يعانين من نقصٍ في مادة الماغنيزيوم، ما يخلف وراءه اضطرابات في الجهاز الهضمي، نفخة في البطن وتشنجات في عضلات الجسم.

ومن أكثر مشاهير العالم اتباعاً لحمية الموز عارضة الأزياء نعومي كامبل التي تسير على هذا النمط من الحميات الغذائية لمدة 10 أيام متتالية حيث تأكل ما يعادل الـ6 موزات في اليوم مع بعض الفيتامينات التي تأتي على شكل أدوية، فيما تشرب كمية كبيرة من المياه.

فوائد الحمية

يتسم النظام الغذائي بفوائد غذائية تنطوي على تحسين عملية الهضم، تعزيز الشعور بالامتلاء لاحتواء الموز على كمية عالية جداً من النشا، الألياف والبوتاسيوم، إضافة الى الفيتامين B6، كما يحدّ من امتصاص الجسم لأنواع محدّدة من الكربوهيدرات.

وفي التفاصيل، يساعد تناول الموز ضمن وجبة الفطور على حرق السعرات الحرارية بكمية عالية، كما يخفف من احتمال الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم. وينصح الخبراء خلال اتباع حمية الموز بتجنب منتجات الألبان والحلويات بهدف تقليل السعرات الحرارية من خلال الحدّ من كمية الدهون والسكر في الجسم.

وتشير الدراسات العلمية الى أن حمية الموز تحمي من الإصابة بالإكتئاب كونها تحتوي على مواد غذائية ترفع من الحالة المزاجية بنسبة عالية.
سلبياتها 

من جهة أخرى، تحتوي حمية الموز على بعض السلبيات، منها تخفيف نسبة السكر في الدم، وتحدّ من القدرة على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية. لذلك، يجب ألا تتعدى فترة اتباعها بشكل مستمر الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع كحدّ أقصى كي لا يخسر الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات التي تمدّه بالطاقة.
جدول يوميّ  

"حياتك" تمدّك بنموذجٍ من ريجيم الموز الذي يمكن أن تتبعيه:
 وجبة الإفطار: تناولي ما يتراوح بين الموزة والثلاث موزات مع كوب من الماء الفاتر.
 وجبة الغذاء: أي وجبة تختارينها بعيداً عن المقالي والمأكولات التي تحتوي على نسبة دهون عالية.
 وجبة خفيفة (سناك): تناولي وجبة خفيفة بين الساعة الثالثة والرابعة عصراً، قد تحتوي على قطعة صغيرة من الحلوى (60 كالوري) أو كوب من العصير الطازج.
 وجبة العشاء: يجب أن تكون خفيفة وصحية في آنٍ وفقاً لخيارك ويمكن أن يتضمن نوعاً من أنواع السلطة.
خلال اتباعك الحمية، يُسمح بتناول بعض حبات الموز بين الوجبات الأساسية، شرط ألا تتعدى الخمس حبات يومياً وإرفاقها بما لا يقل عن 10 أكوابٍ من المياه.

نصائح جوهرية

انتبهي الى أهمية المضغ جيداً، والامتناع عن استهلاك الكثير من الحليب، فيما عليك الاكثار من شرب المياه (2.5 ليتر على الأقل)، أو شرب القهوة والشاي الأخضر من دون سكر والابتعاد عن الوجبات السريعة التشيبس والدونتس، كما ينصحك الخبراء بأهمية النوم بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام على الأقل خصوصاً أن الدراسات العلمية أكدت وجود علاقة متينة بين السمنة والحرمان من النوم. وممارسة رياضة المشي ثلاث مرات في الأسبوع.
 
إستناداً لما تحتضنه حمية الموز من فوائد صحية ومنافع جمّة، يمكنك تطبيقها والتخلص من الدهون التي تتكدّس في جسمك.