أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

كشف باحث فرنسي عن جهاز جديد رائدٍ في الكشف عن الأورام السرطانية دون اللجوء إلى أخذ عينة من النسيج المصاب لفحصها مجهريا.

وأوضح أن الجهاز الجديد، الذي يدعى "اكسبلورير"، يعطي أشعة صوتية حيث يقوم بعملية لمس عن بعد، ويقيس قوة النسيج عن طريق ذبذبات ميكانيكية دقيقة جدا.

ويعد الجهاز أفضل من أشعة الماموجراف المستخدمة في الكشف عن أورام الثدي، والتي أصبحت غير قادرة على تحديد ما إذا كان الورم حميدا أم خبيثا ما يجعل المرأة مضطرة إلى اجراء تحليل"اكسبلورر".. جهاز فرنسي جديد للكشف عن الأورام السرطانية عن بُعد لعينة من الورم.
 
وأشار الباحث إلى أن الجهاز يتمتع بسرعة فائقة حيث يعطي 5 آلاف صورة"اكسبلورر".. جهاز فرنسي جديد للكشف عن الأورام السرطانية عن بُعد فى الثانية وهذه السرعة تسمح بإعداد كروت محددة لقوة الأنسجة في وقت قياسي، فمع الصورة الصوتية يضاف الكارت الملون لقوة النسيج للورم أو العضو المصاب وكلما كانت قوة النسيج مهمة انتشرت الموجات أسرع وكان الشك في الورم الخبيث أقوى، وذلك بالنسبة لسرطان الكبد وسرطان الثدي.

ويعد الجهاز أفضل من أشعة الماموجراف المستخدمة في الكشف عن أورام الثدى، والتي أصبحت غير قادرة على تحديد ما إذا كان الورم حميدا أم خبيثا مما يجعل المرأة مضطرة إلى اجراء تحليل"اكسبلورر".. جهاز فرنسي جديد للكشف عن الأورام السرطانية عن بُعد لعينة من الورم.