أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رنا عفيفي)

في حياتنا اليومية قد نعاني الكثير من الأعراض التي لا نجد لها تفسيرا منطقيا أو حتى نلاحظها أو نربط فيما بينها.وهنا يأتي دور الفيتامينات و غيرها من المعادن و الهرمونات التي تتحكم في تفاصيل عمل أجسادنا و صحتنا دون أن نلاحظ ذلك و أحد هذه العناصر الهامة فيتامين د.

والذي يعاني من نقصه أغلبية عظمى حول العالم، على سبيل المثال (80% من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة يعانون من نقص في فيتامين د). إذ يتأثر به ما يزيد على مليار إنسان في العالم، و علاوة على خطورة نقص مستويات هذا الفيتامين الذي تثبت الدراسات والأبحاث أهميته، فإن  فوائده لا تقدر بثمن.

من المعروف أنه يمكن الحصول علي فيتامين د من أشعة الشمس ولكن يجهل البعض العديد من الفوائد الصحية لفتيامين د. ويجب التعرف علي كل ما يخص فيتامين د .

أعراض نقص فيتامين د :

1. ألم في العظام والأطراف: 

وفقا للخبراء، فإن صعوبة الحركة عند الاستيقاظ وخاصة في فصل الشتاء قد تكون بسبب نقص فيتامين "د".

2. الوزن الزائد: 

ارتفاع نسبة الدهون في الجسم من الممكن أن يكون له تأثير سلبي على مستوى فيتامين "د" في الدم. لأن فيتامين "د" قابل للذوبان في الدهون، ما يعني أن زيادة الدهون تقلل من كمية الفيتامين.

3. البشرة الداكنة: 

أظهرت الدراسات أن الاختلافات الديموغرافية تؤثر على نقص فيتامين "د"، فتصبغات الجلد هي بمثابة واقٍ طبيعي من أشعة الشمس، وتقلل المنتجات الواقية للشمس قدرة الجلد على إنتاج فيتامين "د" بنسبة 97 بالمئة. ما يعني أن أصحاب البشرة الداكنة عليهم التعرض أكثر لأشعة الشمس.

4. تعرق الرأس بشدة: 

هي إحدى العلامات الأكثر شيوعا على نقص فيتامين "د".

5. مشاكل في المعدة: 

الأشخاص الين يعانون من التهاب الأمعاء أكثر عرضة للمعاناة من نقص فيتامين "د". فالتهاب الأمعاء كغيره من أمراض الجهاز الهضمي يؤدي إلى انخفاض امتصاص الدهون التي تسبب ذوبان فيتامين "د" في الجسم.

6. الاكتئاب:

يبدو أن فيتامين د يُحسن من مستويات الناقل العصبي السيروتونين، والذي يقوم بدوره برفع المعنويات.

7.سن ما فوق الـ 50:

يقل إنتاج البشرة لفيتامين د عندما يتقدم الشخص في العمر، كما يقل إنتاج الكلى فيما يختص بتحويل فيتامين د إلى ما يحتاجه الجسم. بالإضافة إلى أن الأشخاص المتقدمين في السن قد يمضون مزيدا من الوقت داخل المنزل.

هذا بالإضافة للشعور بالخمول و تساقط الشعر و مشاكل في البشرة. و فيتامين د له العديد من الوظائف الهامة . ربما تكون هذه الوظائف الأكثر حيوية هي إمتصاص الكالسيوم والفسفور. كما يساعد علي تسهيل وظائف الجهاز المناعي. ولاشك أن الحصول علي الكمية الكافية من فيتامين د أمر ضروري لصحة العظام والأسنان و البشرة و الشعر و الصحة النفسية بالإضافة إلي أنه يحسن المناعة ضد الكثير من الأمراض . وهنا ننصح بعمل التحليلات الإحتياطية اللازمة لمعرفة مستوي الفيتامين لدينا و إتخاذ الإجرائات اللازمة، سواء بزيادة المواد الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين أو زيادة تعرضنا للشمس أو تناول المكملات الغذائية اللازمة بعد إستشارة طبية.