أخبار الآن | الرياض- السعودية – (صحف)

أعلنت وزارة الصحة السعودية في بيانها الأسبوعي، استمرار انخفاض تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا، للأسبوع الخامس على التوالي، إذ تم تسجيل حالتين فقط طوال الأسبوع المنصرم في الهفوف والرياض، وذلك خلال الفترة من العشرين من الشهر الجاري وحتى يوم امس، مقارنة بالتبليغ عن 102 حالة عن الفترة نفسها من العام الماضي، أي بانخفاض نسبته 98 في المئة عن العام الماضي.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد أنه وعلى رغم الانخفاض الملحوظ في عدد الحالات "إلا أننا لا نزال في الموسم، وستبقى الاستعدادات كما هي، ولابد أن تستمر الجهود بتعاون جميع الأطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين الذين يمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض".

وأشار إلى أنه تم فحص 1008 عينات لفيروس "كورونا" في مختبرات وزارة الصحة خلال الفترة نفسها وأن عدد زيارات فرق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية خلال الفترة نفسها بلغ سبع زيارات، فيما بلغ عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية زيارتين، وبلغ عدد المخالطين الذين تم حصرهم في المنزل للحالات الإيجابية 21 حالة. كما بلغ عدد زيارات وزارة الزراعة زيارة واحدة، فيما استمرت جهود الوزارة في التوعية الصحية لشرائح المجتمع من خلال الحملة التوعوية لـ"كورونا" (نقدر نوقفها)، مؤكداً شفاء 550 حالة مصابة بالفيروس، بنسبة بلغت 56.1 في المئة، من إجمالي العدد الكلي للحالات المؤكدة والبالغ عددها 981 حالة.

وقال بن سعيد إن مركز القيادة يواصل جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الرصد الوبائي والتأكد من التزام المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك "منظمة الصحة العالمية" وبيوت الخبرة لمتابعة كل ما يستجد بخصوص "كورونا".

وأشار إلى أن الوزارة تواصل جهودها وتنسيقها التام مع وزارة الزراعة لتنفيذ الحملات التوعوية في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من المالكين والمربين، لتوخي الحذر والالتزام بأساليب الوقاية عند التعامل معها.