أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

تمكن مجموعة من الأطباء في مشفى فيلادلفيا للأطفال، من اجراء أول عملية زراعة يدين لطفل في العالم، خلال 11 ساعة متواصلة من الجراحة.

يبلغ الطفل زيون هارفي من العمر 8 أعوام، وظهر في مؤتمر صحفي تحدث به عن أحلامه وخططه برمي الكرة وحمل أخته الصغرى، وشكر الأطباء لمساعدته في الحصول على يدين، ليكون أول طفل في العالم يخضع لعملية زراعة يدين، وسيحتاج الطفل هارفي الى عدة أسابيع من العلاج الطبيعي حتى يتمكن من استخدام يديه بالشكل اللازم والتقاط الأشياء الصغيرة، ويتوجب على هارفي تناول دواء مثبط للمناعة طيلة حياته حتى لا يرفض جسمه الأطراف الجديدة.

نجاح أول عملية زراعة يدين لطفل في العالم

وبحسب صحيفة ميرور البريطانية، كان قد شارك في الجراحة التي جرت الشهر الماضي، فريقاً طبياً ضخماً مكون من 40 شخص، وتم استخدام شرائح المعدن والمسامير لربط العظام الجديدة واعادة وصل العشلات والأعصاب والعروق، في انجاز طبي كبير يعتبر نقلة جديدة في عالم الطب والعظام، فهي واحدة من أصعب وأغرب العمليات الجراحية التي أجراها الطب الحديث.

أما عن سبب فقدان هارفي ليديه، هو تعرضه الى مرض بكتيري خطير عندما كان رضيعاً، مما ألزم الأطباء وجبرهم الى استئصال يديه وقدميه، ولكن استعان هارفي بقدم صناعية وهو اليوم يمشي ويجري ويلعب مع أصدقائه، وقامت والدته يمنحه كبدها عندما كان في سن الرابعة.

وتبرعت جمعيات خيرية بتغطية تكاليف العملية التي تعطي آمالاً جديدة لمن ولدوا بدون أطراف أو لمن فقدوا أطرافهم لأسباب عدة. 

نجاح أول عملية زراعة يدين لطفل في العالمنجاح أول عملية زراعة يدين لطفل في العالم