أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن العالم أصبح على شفا امتلاك لقاح فعال للعلاج والوقاية من فيروس إيبولا القاتل.

وقالت المنظمة – فى تقرير لها فى جنيف اليوم الجمعة – إن النتائج التحليلية التى أشرفت على دراستها ومتابعتها الهيئة المستقلة للخبراء الدوليين بالمنظمة أكدت أن لقاح (فى إس فى – ايبوف) فعال جدا ضد فيروس "ايبولا".. كما أكد الخبراء ضرورة استمرار مراحله التجريبية بعد نشر تلك النتائج الأولية.

وأوضحت مارجريت شان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن هذا هو تطور واعد للغاية، معربة عن شكر المنظمة البالغ للحكومة والشعب الغينيين، واللذين قبلا المشاركة بالمتطوعين فى التجارب وبما بلغ حوالى 4 ألاف متطوع من الأقارب والأسر والجيران ورفقاء العمل ممن هم على صلة وثيقة بحوالى مائة مريض بالايبولا.

وأضافت أن اللقاح يظهر حتى الآن فعالية بنسبة 100 % لدى الأفراد ولكن المنظمة وفرقها سيتابعون عملهم للوصول إلى أدلة قاطعة وبشكل أكبر على قدرة اللقاح الجديد على حماية السكان من خلال مايسمى (بحماية الجماعات)، منوهة إلى أن السلطات فى غينيا وافقت على الاستمرار فى التجارب.

من ناحيته قال الدكتور كيتا ساكوبا المنسق الوطنى لغينيا الاستوائية للاستجابة للايبولا أن هذة الخطوات هى هدية غينيا لغرب إفريقيا والعالم، خاصة وأن ألاف المتطوعين ساهموا من كوناكرى ومن مناطق غينيا السفلى وأطباء وغيرهم فى التجارب لإيجاد خط دفاع فعال ضد مرض إيبولا الفتاك.