أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

يقوم بعض الأشخاص باتباع أنظمة غذائية يعتقدون أنها صحيحة وأنها الطريق الصحيح للوزن المثالي، من دون الرجوع الى رأي العلم فيها، مما يسبب لهم الاحباط بسبب ثبات الوزن أو الحصول على نتائج عكسية خلافاً لما توقعوه أو طمحوا إليه.

ولأن اتباع هذه العادات غير الصحية أصبح منتشرا، كشفت أخصائية التغذية وصحة الانسان لمى النائلي لموقع تلفزيون الآن بعض الأخطاء و المعتقدات التي نقوم بها أثناء اتباعنا نظامًا غذائيًا سليمًا بهدف خسارة الوزن.

15 خطأ شائعا نبني عليهم نظامنا الغذائي لخسارة الوزن!

1) تجنب تناول النشويات لأنها تزيد الدهون في الجسم

الخطأ في هذه المقولة يبدأ في الأساس من مفهوم خاطىء عن النشويات، التي لا تتألف فقط من السكر، إنما نجد الألياف في النشويات المركبة، والنشويات هي مصدر الطاقة الأساسي للجسم، لذلك علينا أن نتناول النشويات الصحية كالخبز المكون من القمح الكامل ، الباستا، الأرز البني ، البطاطا الحلوة.

2) تناول طعام يحتوي على الدهون يزيد من وزنك

هذا خاطئ لأن أجسامنا بحاجة الى الدهون والدهون مفيدة وأساسية في نظامنا الغذائي، فهي تساعد على امتصاص بعض الفيتامينات كما أنها تحتوي على الأوميغا ٣ و تحفز الشعور بالشبع، مثل: الأفوكادو، واللوز، والجوز، وزيت الكانولا، وزيت الزيتون، وسمك السلمون، كل هذه الأمثلة غنية بالدهون غير المشبعة وتناولها باعتدال يعود على الجسم بمنافع عدة.

3) هناك مقولة أن شرب الماء يساعد على خسارة الوزن

تساهم المياه في إزالة الرواسب من الجسم و هي اساسية لأنها تساعد في بعض الوظائف الحيوية كالتنفس، والهضم وغيرها من الوظائف التي تتطلب طاقة وبالتالي يستهلك الجسم طاقة أكبر وسعرات حرارية أكثر، لكنها لا تؤدي إلى خسارة الدهون من دون غذاء متوازن وصحي. 

4) تناول مأكولات خفيفة "سناك" قليلة الدهون

في كل مرة ولتحسين طعم الطعام، تتم إزالة الدهون واستبدالها بعناصر غير طبيعية. لذلك تجنبوا شراء الوجبات الخفيفة قليلة الدهون، بالإضافة إلى ذلك يقال أن المنتوجات قليلة الدسم تساعدنا على خسارة الوزن، لكن علينا الوعي جيدا وقراءة كل البيانات الغذائية قبل أي منتج، لأنها عادة تكون غنية بالسكريات غير الطبيعية التي تسبب البدانة وتراكم الدهون خاصة في منطقة البطن.

5) السكر البني الخام.. صحي أكثر من السكر الأبيض

هذه أيضا من المعتقدات الخاطئة. الواقع بأن عدم تكرير السكر الخام يجعلنا نعتقد أنه يعود علينا بالنفع. غير أن النوعان يحتويان على الكمية نفسها من السعرات الحرارية ولديهما نفس التأثير في الدم. السكر الخام يحتوي على كمية ضئيلة جدا من الدبس، لكننا لا نستفيد كثيرا بسبب قلة هذه الكمية.

6) البيض يضر بالصحة

تكثر الأقاويل بأن البيض يسبب مشاكل في القلب ويسهم في زيادة معدل الكولسترول في الدم. لكنه أيضا مصدر كامل للبروتين والفيتامينات والمعادن، لذلك علينا تناوله ولكن باعتدال.

المنتجات الخالية من السكر تحتوي على سعرات حرارية أقل. من الطبيعي أن عدم استخدام السكر في الطعام يسهم في تقليل السعرات الحرارية، لكن علينا علينا دائما التحقق من البيانات الغذائية لأننا قد نجد نفس المنتج من شركة تجارية أخرى ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل.

7) الخبز الأبيض يحتوي على سعرات حراية أكثر من الأسمر

هذه من أهم المعتقدات الشائعة، لكن في الحقيقة أن النوعان يحتويان على السعرات الحرارية نفسها، لكن الأسمر يحتوي على نسبة ألياف عالية تساعد على الهضم و وتسهم في ضبط ارتفاع نسبة السكر في الدم.
 
8) تناول وجبة واحدة من الطعام يساعد على خسارة الوزن. 

عند إلغاء تناول بعض الوجبات يميل الجسم إلى الإبطاء من معدل الإستقلاب وذلك للتعويض عن نقص الطاقة، والأجسام التي لديها معدل استقلاب منخفض، تحتاح الى سعرات حرارية اقل للمحافظة على الوزن. كما أن تجنب بعض الوجبات يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة التالية. تناول وجبة خفيفة كالفاكهة والخضار والمكسرات النيئة يساعد في المحافظة على جسد سليم.

9) الملح يزيد الوزن

غير صحيح لكن بعض الأشخاص لديهم الإستعداد لتخزين الماء في الجسم، لذلك عليهم التقليل من الملح في نظامهم الغذائي.

10) الزيوت الخالية من الكوليسترول صحية أكثر من غيرها

هذه من المعتقدات الخاطئة و الكاذبة، كل الزيوت النباتية خالية من الكوليسترول وكل المكتوب هو فقط للترويج الإعلاني، ومع ذلك علينا اختيار الزيت الذي نستخدمه بدقة. تجنبوا الزيوت الصلبة في درجة حرارة الغرفة (الزبدة،السمنة) واستبدلوها بزيت الزيتون و زيت الكانولا وغيرها التي تحتوي على الدهون غير المشبعة.

11) بعض الأعشاب تساعد في خسارة الوزن

غير صحيح لأن معظمها مسهلة ومدرة للبول و بالتالي تجعلنا نخسر الماء و تعريض أجسامنا إلى الجفاف.
  
12) "الجريب فروت" يخسس

هذا المعتقد من الأخطاء الشائعة التي يصعب تصحيحها وهو ان تناول فاكهة الجريب فروت يساعد فى خسارة الوزن وكمعلومة عامة لا يوجد أي نوع من المأكولات ينقص الوزن بمفرده، فإنقاص الوزن يتطلّب التمرّن والإقلال من السعرات الحرارية اليومية.
 
13) النباتيون أكثر صحة

قد يبدو الأشخاص النباتيون أكثر صحة و اكثر وقاية تجاه أمراض القلب و الشرايين و لديهم القدرة على انقاص وزنهم،  لكن لا جدال أنهم يعانون من نقص البروتين الحيواني. ودائمًا ما يعانون من نقص الحديد، البروتين، الزنك،الكالسيوم والفيتامين B، ومن هنا تأتي ضرورة تناول المكملات الغذائية.

14) ريجيم البروتين

ينصح البعض باتباع حمية البروتين وهي تتلخص في الحصول على السعرات اللازمة من تناول كميات كبيرة من اللحوم والدجاج والبيض. وهو ما ليس صحيا أبدا لأن هذا النظام لا يقدم الحبة الكاملة للقمح ولا توجد فيه ألياف من الخضروات مما يؤدي إلى الإمساك وقد يصيب الجسم بأمراض خطيرة مثل النقرس وحصى الكلي.
 
15) الكافيين

هناك اعتقاد خاطئ عند البعض أن القهوة والمشروبات الغنية بمادة الكافيين تساعد في انقاص الوزن وأنها مشروبات للتنحيف وهذا من أخطاء الحمية التي يجب تلافيها عند تخطيط نظام غذائي لخسارة الوزن، إذ إن الكافيين من المواد المنبهة والتي تسرع عمل القلب وهي تقلل الشهية لفترة قصيرة وبعدها تشعر بالجوع الشديد وبالتالي يتناول الفرد كمية أكبر من الطعام على عكس ما يتوقعه من يشرب الكافيين.  

وتختم أخصائية التغذية لمى النائلي حوارها بنصيحة لكل من يحرص على صحته فتقول: "لا تمارسوا أي نظام غذائي من دون استشارة طبية وذلك لحماية صحتكم واجسادكم من أي خطر صحي".