اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

سنوات من الحرمان يعيشها راغبي الرشاقة من تناول الحلوى والشيكولاته والكيك بالإضافة للامتناع عن تناول الكثير من الاطعمة، لكن دراسة حديثة كشف الان أن منع الجسم عن فعل أو تناول شيء معين قد يؤثر على القدرة على تذكر المعلومات الرئيسية.

واستندت الدراسة، التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، على اشعة الرنين المغنطيسي على المخ والتي كشفت أن التركيز على كبح جماح أنفسنا من تناول اطعمة معينة أو منع رد فعل معين، يؤثر على أجزاء من المخ وهي تلك المتعلقة بالانتباه والذاكرة.

ويمكن للنتائج، التي نشرت في دورية علم الأعصاب، أن تساعد في نهاية المطاف على تطوير علاجات لأمراض مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والإدمان.

قال توبياس اجنر، وهو أستاذ مساعد في كلية طب علم النفس والأعصاب في جامعة ديوك، إن الاختبار أراد قياس مدى تأثر الذاكرة بالانضباط الذاتي.

وفي الدراسة، طلب من المشاركين الضغط على زر إذا رأوا وجه ذكر والتوقف عن اتخاذ أي رد فعل إذا رأوا وجه انثى، ونظروا إلى ما مجموعه 120 وجه مختلف.

بعد خمس دقائق خضع المشاركون لاختبار ذاكرة مفاجيء، وعرض عليهم مجموعة من الوجوه السابقة وطلب منهم تحديد الوجوه المألوفة من الاختبار السابق.

وقال ايجنر، وهو عضو في معهد ديوك لعلوم المخ، ان طلب عدم اتخاذ رد فعل امام بعض الوجوه، وهي وجوه الاناث، من المشاركين ادى إلى انخفاظ مستوى الذاكرة.

وبعد مسح لأدمغة المشاركين، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، أظهرت هذه التجارب أن شبكة التثبيط المعروفة في الدماغ نشطت بقوة

وأظهرت هذه التجارب أن قدرة المنطقة الخاصة بالذاكرة في الدماغ انخفضت قدرتها عندما طلب من المشاركين الامتناع عن اتخاذ ردفعل معين.