أخبار الآن |القاهرة – مصر – (احمد حلمي) 

عبر بعض المصريين عن ضرورة  استشارة الطبيب قبل استخدام المضادات الحيوية.ويعد ارتفاع أسعار الإستشارات الطبية ، والمعرفة المسبقة ببعض الأمراض البسيطة، من الأسباب التي تدفع المصريين لاستخدام المضادات الحيوية دون استشارة.

يأتي ارتفاع أ سعار الأطباء، والمعرفة المسبقة ببعض الأمراض البسيطة، كأسباب تمكن المصريين من استخدام المضادات الحيوية دون استشارة.
وفي استطلاع للرأي قامت به أخبار الآن مع المواطنين المصريين في القاهره تحدث أحمد سامي بان الله خلق الداء و الدواء، وبالتالي لابد من مراجعة الطبيب لاعطائه الدواء المفيد له .

ومن جانب آخر تحدث المواطن عبد المنعم إبراهيم أنه لن يستعمل المضادات الحيوية، إلا بعد أمر من الطبيب .

أما عن رأي المواطن مينا مجدي أن الصيدلي مخطيء لو أعطى دواء حتى ولو كان 1ج أو 500 مج، دون استشارة طبيب .

وأشار المواطن خيري عبد الله أن  90% من الشعب المصري يذهب إلى الطبيب ويعطيه الدواء، وهذا لايجوز، لأن المضاد الحيوي له أسس .

وأضاف المواطن عمرو أحمد  لابد أن يكون هناك روشتة من الدكتور، لأن كل مرض أو ميكروب له دواءه، وبالتالي لابد من استشاره الطبيب، حتى يعطيه الدواء المناسب .

و كان رأي المواطنة منة الله عاصم بأنه  لابد أن يكون هناك طبيب شخص الحالة، ويكون هناك طلب من الدكتور، وامضاءه على الروشتة .

أما المواطن أحمد فتوح أشار الى الأوقات الحرجة التي يقع بها المواطن فيشير الى انه حينما يكون طفله مريض في وقت متأخر من الليل، لابد من الذهاب إلى الصيدلي، ولكن لابد أن يكون صيدليا يفهم مهنته، و يصف له أعراض الطفل، أو أعراضه  الشخصية، وهو يعطيه الدواء بناء على ذلك .

اضاف المواطن محمد محمود  هناك أدوية يستخدمونها  للأطفال  وخصوصا في فصل الشتاء، الذي يعد فصل نزلات البرد، ولا يستطيعوا  القضاء عليها إلا باستخدام المضادات الحيوية .

وفي رأي آخر تتحدث المواطنة هدى عبد الفتاح أنه  لايجوز شراء المضاد الحيوي دون وصفة طبية، لأنه قد يكون هناك بدائل، وهذه البدائل قد تكون ضارة للجسم وفي نفس الاطار تحدث المواطن عوض السرساوي أن  الصيدلي مثل السوبر ماركت، قل له ماذا تريد، حقن، حبوب…سيعطيها لك ، أما المواطن  أحمد منعم فأشار أن الكثير من الناس يستخدمون المضاد الحيوي في أي شيء، نزلة برد، كحة، يستخدم فورا المضاد الحيوي .

أما رأي المواطن  فادي حلمي أن  معظم الوقت الناس  لا يذهبون إلى الأطباء، يكونو  أطباء أنفسهم .

المواطن أمجد طه أشار الى اهمية زيارة الطبيب  ولكن هناك قطاع كبير في مصر لا يستطيع دفع فواتير الطبيب، الطب أصبح من أغلى المهن في مصر .

 وأضاف خيري محسن أنه لابد من مراجعة الطبيب في حالة المضاد الحيوي تحديدا، لأن أخذه دون مراجعة، قد يؤدي إلى الوفاة .

وفي نفس السياق تحدثت  ميرفت نبوي أنه لابد من مراجعة طبيب قبل أخذ المضاد الحيوي، لابد أن يكتبه الطبيب .

ولكن كان رأي عاصم مصطفى مخالفا حيث أنه اذا أخذت مضادا حيويا وأثبت فاعلية قبل ذلك، يمكن أخذه مرة  ثانية دون استشارة طبيب، لا مشكله .