أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

يحيي العالم اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي للإيدز 2015 تحت شعار "المضي سريعا نحو القضاء على  الإيدز"، ويهدف الاحتفال هذا العام إلى تسريع وتيرة القضاء على الإيدز، حيث وصل عدد المستفيدين من توافر علاجات الإيدز إلى 16 مليون شخص، بينما انخفضت أعداد المصابين الجدد بنسبة 35% منذ عام 2000.

ويندفع العالم على مسارٍ سريع للقضاء على الإيدز بحلول عام 2030 كأحد أهداف التنمية المستدامة، ويتطلب تحقيق هذا الهدف الاستثمار والالتزام والابتكار للتعجيل بالقضاء عليه.

وفقا لبيانات برنامج الامم المتحدة لمساعدة مرضى الايدز، فإن عدد المصابين في الشرق الاوسط، بلغ في المتوسط حتى نهاية عام 2014 حوالى ثلاثمئة وست وعشرين ألف نسمة بينهم ستة عشر الف طفل تقل اعمارهم عن أربعة عشر عاما يولدون لأبوين يحملان الفيروس.

ويشمل هذا العدد اثنتين وأربعين ألف حالة اصابة جديدة في عام 2014 وحده، مع ظهور خمس عشرة الف حالة وفاة بسبب الاصابة بالفيروس.

ووفقا لاحصائيات الامم المتحدة فإن عدد المرضى المصابين بالفيروس في العالم يقدر بحوالى سبعة وثلاثين مليون نسمة حتى نهاية عام 2014، نحو ستة عشر مليونا منهم يتلقون علاجا للتخفيف من وطأته.

وبحسب المتحدث الاعلامي باسم منظمة الصندوق العالمي لمكافحة انتشار الايدز والسل والملاريا، فإن 30 في المئة من هذه الاصابات تتركز في ايران تليها السودان بنسبة تصل الى حوالي 21 في المئة، مشيرا الى ان ثمانية وثمانين في المئة من الوفيات بسبب الاصابة بالفيروس في المنطقة مسجلة في الجزائر وايران والمغرب والصومال والسودان على التوالي.