أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

من المعروف أن الكافيين موجود في كل مكان القهوة، والشاي، والشاي المثلج، والشوكولاتة، بالاضافة الى المشروبات الغازية، وبعض الأدوية. 

 لذلك يعتبر منشطا يجعلك أكثر يقظة، كما يمنح جرعة زائدة من الطاقة، فاذا كنت تتجنب شرب هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فما عليك الا تغيير رأيك في الموضوع! 

أكد الدكتور هنري سبيلر على أن "الكافيين يزيد من تدفق الدم إلى العضلات، كما يفتح الرئتين، ويعطي شعورا بالطاقة الشيء الذي يحسن أداء الفرد"

لكن انتبه فليس دائما الكافيين مفيد لك.. فعندما تستهلك الكثير منه، يمكن للكافيين أن يسبب مشاكل صحية كبيرة بشكل عام، فالجسم عادة ما يتقبل بين 300 و400 ملليغرام من الكافيين يومياً، أي حوالي 3 أو 4 أكواب من القهوة.

شاهدوا أيضا: على سواحل أستراليا.. وجدوا رسالة "أنقذونا"!

دراسة: بكتريا الهواتف تفوق بكتريا المراحيض

 

حقائق مذهلة.. كيف يؤثر الكافيين على جسمك؟

لكن ما يثير القلق فعلا بشكل أكبر، هو زيادة المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين مثل مشروبات الطاقة، والمكملات الغذائية، ومسحوق الكافيين الذي يحتوي على كافيين أكثر من أي كوب قهوة، لهذا تحذر إدارة الأغذية والأدوية من أن ملعقة واحدة صغيرة من مسحوق مادة الكافيين تعادل 25 كوبا من القهوة.

الدكتور هنري سبيلر: "عندما يحتسي الناس ما يظنون أنه جرعة واحدة، هم لا يعلمون أن جرعة واحدة تساوي 10 أو 20 أو 50 مرة كمية الكافيين التي كانوا يتوقعونها."

دراسة: 4 آلاف مادة ضارة بالسيجارة تتسبب في تلف وخلع الأسنان

لذلك فاستهلاك أكثر من 1000 غرام من الكافيين يؤدي إلى الآثار الجانبية الخطيرة تؤثر على أداء الفرد، منها عدم انتظام ضربات القلب، الغثيان، الرجفة، الأرق. 

في بعض الحالات النادرة، يؤدي استهلاك الكافيين الى الموت أيضا، فاحذر مما تحتسيه وتجنب أخذ جرعات زائدة من الكافيين، من خلال التحقق من المكونات، لمعرفة مدى نسبة الكافيين الموجودة.