أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

اعلن علماء الهند ابتكارهم لقاحا مضادا لفيروس زيكا الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية خطرا يهدد العالم اجمع. وأعلن مدير الشركة المنتجة انهم أول شركة في العالم ابتكرت اللقاح المضاد لفيروس زيكا، وقد قدمت الشركة طلبا لتسجيل الابتكار والحصول على براءة اختراع قبل تسعة أشهر.

وحسب قوله، "ابتكرت الشركة نوعين من اللقاح ولكنهما لم يخضعا للاختبار حتى الآن، وقد قدمنا طلبا الى المجلس الطبي الهندي للبحوث بغية مساعدتنا".

ويقول رئيس المجلس سوأميا سوانيتهان، "علمنا الآن أن شركة Bharat Biotech ابتكرت اللقاح المذكور، ونحن سندرسه من الناحية الطبية ونحدد مدى فعاليته العلاجية. فحمى زيكا مرض معد خطير وقد سجل انتقالها في الولايات المتحدة من شخص مصاب الى آخر سليم". يذكر ان الفيروس يشكل خطرا كبيرا على النساء الحوامل، حيث يسبب ولادة أطفال بدماغ صغير.

 من جهة اخرى راجعت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إرشاداتها للنساء الحوامل، لتتضمن توصية بأن تخضع الحوامل لفحوص رصد عدوى زيكا الفيروسية بعد عودتهن من المناطق التي ظهر فيها المرض، حتى لو لم تظهر عليهن أي أعراض.

 وتزامن تفشي زيكا في الأميركتين مع ارتفاع أعداد حالات التشوه المثيرة للشكوك، حيث يولد الأطفال برؤوس صغيرة بشكل غير طبيعي.
ولا يوجد أي علاج أو لقاح لفيروس زيكا الذي كان قد اكتشف في غابة زيكا في أوغندا عام 1947، ورصد في البرازيل لأول مرة العام الماضي، وانتشر من هناك إلى 26 دولة على الأقل بالأميركتين.

وأعراض المرض بالفيروس بسيطة، ومنها احمرار العينين وارتفاع درجة حرارة الجسم والطفح الجلدي، ولا تظهر الأعراض على نحو