أخبار الآن | ريو دي جانيرو – البرازيل – (صحف)

لليوم الثالث على التوالي شارك الملايين في كل انحاء البرازيل باحتفالات الكرنفال السنوية، ففي مدينة ريسيفي، الاشد تأثرا بتفشي المرض الذي ينتشر عن طريق البعوض، شارك اكثر من مليون شخص يرتدون الملابس الملونة في استعراض غالو دا مادروغادا التقليدي.

وقررت البرازيل المضي في كرنفال " السامبا" الذي يستمر لمدة 5 أيام في شهر فبراير، موضحة أنه تم تنظيم الكرنفال كما هو معتاد برقصاته وأزيائه. 

كما يتوقع أن يصل إلى ريو دى جانيرو نحو مليون زائر للمشاركة في فعاليات الكرنفال، الذي ينظر اليه هذه السنة على انه اختبار لامكانية ان يتخلف الزائرون عن السفر الى البرازيل نتيجة خوفهم من زيكا قبل انطلاق الدورة الاولمبية الصيف المقبل.

هذا وتعيش البرازيل، إحدى أكثر الدول تأثرا بانتشار فيروس زيكا، في ذعر بسبب تزايد حالات صغر الرأس (الصعل) لدى الأطفال حديثي الولادة، وهي حالة قد تكون لها آثار كارثية على حياة الآلاف من البرازيليين.

وعلى الرغم من التطمينات حول التأثيرات المحدودة لفيروس زيكا، من سلاسة حمى الضنك، الذي تعتبر أعراضه أكثر اعتدالا ولكن تأثيراته خطيرة على الرضع والنساء الحوامل المصابات به، فإن البرازيل لا تخفي قلقها المتزايد بسبب الارتفاع غير الطبيعي في حالات صغر الرأس لدى المواليد الجدد والتي ناهزت 4783 حالة مشبوهة منها 404 حالة مؤكدة .