أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

قالت صحيفة ألمانية إن المنتجات التي تحمل علامة "لايت" لا تعني بالضرورة أنها خالية من السكريات، وهو عكس ما يشاع عنها، كما نقلت عن دراسة أن الأغذية لايت قد تجعل المرء يتناول كميات أكبر منها. وتعني علامة "لايت" أن المنتج يحتوي على نسبة تصل 30% أقل من المعتاد من السكريات، ووجدت دراسة امريكية ان الأشخاص الذين يستهلكون فقط منتجات لايت ولمدة عام كامل ازداد عندهم حجم الخصر بنسبة 70%.

 وأوضحت صحيفة "أوغسبورغر ألغيماينه" الألمانية أنه يمكن لمادة تحمل علامة "لايت" أن تحتوي على دهون قليلة ولكنها في الوقت نفسه تحتوي على نسبة عالية من السكر. وكذلك يمكن لمادة تحمل العلامة وتحتوي على نسبة قليلة من السكر لكنها في الآن ذاته غنية بالسعرات الحرارية.

وأجرى علماء من جامعة تكساس دراسة علمية لمعرفة علاقة منتجات "لايت" بالسمنة، فراقبوا مجموعة من الأشخاص تستهلك فقط منتجات "لايت" ولمدة عام كامل. وكانت نتيجة الدراسة أن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة ازداد عندهم حجم الخصر بنسبة 70%.

وقال العلماء إن سبب السمنة أو كبر حجم الخصر عند هؤلاء يعود إلى أن منتجات "لايت" تحتوي على نسبة أقل من السكريات مقارنة بالمنتجات الأخرى، لكن هذه المنتجات تخدع الشخص وتجعله يتناول كميات أكبر منها، لأنه يعتقد أنه يحتاج إلى طاقة أكبر يمكن أن يعوضها بتناول هذه المنتجات.