أخبار الآن | لندن – بريطانيا (رويترز)

 

رفضت منظمة الصحة العالمية دعوة لنقل أو تأجيل دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها البرازيل، بسبب خطر تفشي فيروس زيكا.

وكان أكثر من مئة عالم في مجال الطب، قالوا إن انعقاد الأولمبياد أمر غير أخلاقي، على عكس ماذكرت المنظمة، التي قالت إن انعقاد الدورة في موعدها لن يغير كثيرا في تفشي الفيروس.

وأضافت المنظمة في بيان "وفقا لتقييمنا الحالي لانتشار فيروس زيكا في 60 من دول العالم تقريبا و39 دولة في الأمريكيتين فإنه لا يوجد مبرر يتعلق بالصحة العامة لتأجيل أو إلغاء الدورة."

ووجه نحو 150 خبيرا كبيرا في الصحة العامة بينهم كثيرون متخصصون في الأخلاقيات البيولوجية رسالة عامة نشرت على الإنترنت يوم الجمعة قالوا فيها إن خطر عدوى فيروس زيكا مرتفع لدرجة تحول دون انعقاد الأولمبياد بسلام.

وأرسلت الرسالة إلى مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية وجاء فيها أنه يجب نقل الدورة الأولمبية التي سوف تنطلق في ريو دي جانيرو في أغسطس آب إلى مكان آخر أو تأجيلها.

لكن المنظمة رفضت الدعوة قائلة إن البرازيل "واحدة من بين قرابة 60 دولة ومنطقة" اكتشفت الإصابة بزيكا فيها وأنه ينبغي أن يواصل الناس التنقل بين هذه الدول والمناطق لشتى الأسباب.

وأضافت "أفضل طريقة للحد من خطر المرض هي اتباع نصائح الصحة العامة عند السفر".

وتنصح المنظمة العالمية الحوامل بتجنب السفر إلى مناطق انتشار عدوى زيكا بما في ذلك ريو دي جانيرو. كما توصي الجميع ببذل كل الجهود لحماية أنفسهم من لدغ البعوض وتنصح بممارسة الجنس الآمن.

اقرأ ايضا:

الصحة العالمية: انتشار زيكا سببه الفشل في مكافحة البعوض

تحذيرات من كارثة صحية عالمية في أولمبياد ريو 2016