أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

 

حذّر خبراء من أن التدخين يعزز فرص الإصابة بالسكري؛ حيث يتضاعف خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى المدخنين أكثر من غيرهم. كما أن التدخين يُمثل خطورة كبيرة على الأشخاص المصابين بالفعل بالسكري.

من المعلومِ وجودُ علاقةٍ وطيدةٍ بين التدخينِ وأمراضِ القلبِ ومختلِفِ أنواعِ الأمراضِ الخبيثةِ، جعلنا نتساءل: ما العلاقةُ بين السكري والتدخين؟

التدخين يزيد خطر السكري للضعف

جمعيةُ مكافحةِ التدخينِ الكنديةُ حذرتْ من خطورة التدخينِ وارتباطهِ بالسكري، وأكدت أنه يزيدُ احتمالَ الإصابةِ بأمراض الأوعيةِ الدموية.

وفي معرِض التحذيرِ قالتِ الجمعيةُ إن احتمالَ الإصابةِ بالسكري من النوع الثاني يزيدُ بمعدل الضِّعْفِ للمدخنين. وأوضحتِ الجمعيةُ أن الأمرَ قد يصلُ في أسوأ الحالاتِ إلى حد الإصابةِ بسكتةٍ دماغيةٍ أو أزمةٍ قلبية.

أضرار التدخين على غير المدخنين

الدراساتُ والأبحاثُ العلميةُ الحديثةُ، أوضحت أن التدخينَ يساعد على زيادةِ كمية الجلوكوز في الدم ما يضعفُ السيطرةَ على مرض السكر، وذلك بسبب زيادةِ مادة النيكوتين في الجسم، وتأثيرِها الضارِّ في عمل البنكرياس المسؤولِ عن إنتاج هرمون الأنسولين وإفرازهِ، أي أن النيكيوتين يضرُ بعمل البنكرياس، ويمنعُه من إنتاج الأنسولين، أو يقلل من إنتاجه علمًا بأن مهمةَ الأنسولين ضبط كمية السكر في الدم، وجعلها في الحدود المطلوبة.

الجمعيةُ الألمانيةُ لمرضى السكري حذرت من أن التدخينَ يُفاقمُ الضررَ الذي يصيبُ الأعينَ والكُلى لمرضى السكري, لأنه يتسبب في تسارع وتيرة التغيرات المرضية التي تطرأُ على الأوعية الدموية بالأعين والكُلى، والتي أصابها التلفُ بالفعل لدى مرضى السكري.