أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

 

كشفت دراسة جديدة أن المرضى الذين يعانون من البدانة المفرطة ويخضعون لجراحة تحويل مجرى الشريان التاجي معرضون بشكل أكبر لخطر المضاعفات لاسيما العدوى بعد فترة قصيرة من الخضوع للجراحة.

وفحص الباحثون حالات مجموعة متنوعة عرقيا تتضمن 7560 مريضا بعد الخضوع للجراحة ولم تكن هناك أي اختلافات بين المجموعات في معدل الوفيات لكن المرضى الذين يعانون من البدانة في المستويين الثاني والثالث كانوا معرضين بشكل أكبر للإصابة بمضاعفات مقارنة بالمرضى أصحاب الوزن الطبيعي.

6 سلوكيات يومية تؤدي إلى الموت ببطء

وقالت الطبيبة ماري فورهان كبيرة الباحثين في الدراسة وهي أستاذ مساعد في جامعة ألبرتا الكندية في بيان "استنادا إلى نتائج الدراسة يبدو أن التعامل مع خطر الإصابة بالعدوى قد يكون استراتيجية فعالة لتقليص مدة بقاء المرضى الذين يعانون من البدانة ويخضعون لجراحة تحويل مجرى الشريان التاجي."

وباستخدام قاعدة بيانات كندية فحص الباحثون حالات مجموعة متنوعة عرقيا تتضمن 7560 مريضا بعد الخضوع لجراحة تحويل مجري الشريان التاجي في إدمنتون بين أبريل نيسان 2003 و مارس آذار 2014.

وكانت أوزان 20 بالمئة من المرضى طبيعية بينما كان 40.7 في المئة يعانون من زيادة في الوزن وكان 25.7 في المئة يعانون من المستوى الأول من البدانة و9.2 في المئة يعانون من المستوى الثاني من البدانة و4.4 في المئة يعانون من المستوى الثالث من البدانة.

البدانة المفرطة قد تزيد مضاعفات جراحة تحويل مجرى الشريان التاجي

الوجبات الجاهزة وسيلة ناجحة للتخسيس

ولم تكن هناك أي اختلافات بين المجموعات في معدل الوفيات لكن المرضى الذين يعانون من البدانة في المستويين الثاني والثالث كانوا معرضين بشكل أكبر للإصابة بمضاعفات مقارنة بالمرضى أصحاب الوزن الطبيعي.

ووفقا للدراسة التي نشرت يوم الأول من يونيو حزيران في مطبوعة (أمريكان هارت أسوسيشن) فإن تحاليل المجموعات الفرعية أظهرت أن البدانة كانت عاملا مستقلا يساهم في خطر الإصابة بعدوى بعد العملية.

كما أن المرضى الذين يعانون من المستوى الثالث من البدانة ظلوا في المستشفى لفترات أطول مقارنة بأصحاب الوزن الطبيعي.

اقرأ ايضا:

تناول أكثر من ثلاث ثمرات مشمش ربما يؤدي للوفاة

قصور القلب يمنع ثلث المرضى من العودة للعمل