أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

هي تقنية تُعرف بالكبسولة القلبية، التي تعد ثورة بالنسبة لأطباء القلب والمرضى. فما الذي تتميز به عن مُنظَّم نبضات القلب العادي؟

بحسب "دوتشيه فيليه" ينصح أخصائيو القلب بجهاز تنظيم ضربات القلب الجديد الذي يدعم نبض القلب عند الضرورة، كما يزوده بالكهرباء اللازمة، من المعروف أن أجهزة تنظيم نبض القلب التقليدية تزرع تحت الجلد، كما توصل عبر كابل بالبطين، لكن ما تتميز به هذه الكبسولة القلبية أنها من دون كابل!

شاهدوا أيضا: بشرى سارة.. علاج مرض السرطان أصبح حقيقة!

انتبه.. هذا الجين مسؤول عن انتشار السرطان بين السعوديين!

شهادات المرضى: 

خضع الألماني "هارالد بارت" في المستشفى لعملية زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب الجديد، وهو ابن الخامسة والسبعين، هو رياضي لكنه يعاني من بطء في نبض القلب، كما يشعر باستمرار بضغط مؤلم في الصدر وضيق في التنفس.

مارس رياضة كرة القدم حتى قبل بضع سنوات ومنذ أن توقف وهو يعاني باستمرار من مشاكل، كما يجد صعوبة عندما يذهب للتنزه في الجبال، خصوصا عند الصعود، يقول: "عندما أمشي مسافة كيلومتر واحد أعاني من ضيق في التنفس، وهو الشيء الذي لم يحدث من قبل"

شاهدوا أيضا: لهذه الأسباب تظهر البثور في مناطق معينة من الجسم؟

كيف يتم وضعها؟ 

يقول الطبيب الألماني فينتر لبرنامج "صحتك بين يديك" الذي تبثها قناة DW: "الجديد في جهاز تنظيم ضربات القلب الذي سنزرعه له هو الاستغناء عن الكابل، كما نجري العملية عبر المغبن (منطقة أصل الفخذ) حيث ندخل كبسولة صغيرة عبر قسطرة إلى القلب هنا. هذه الكبسولة الصغيرة تعلق بعضلة القلب بواسطة خطاف وتعطي النبضات الكهربائية عندما يحتاجها القلب".

ويقول الطبيب نغوين للبرنامج: بهذه الطريقة يتم تفادي المشاكل المرتبطة بالكابل، وهي ليست قليلة "فالكابل يمكن أن ينقطع. ويمكن أن تحدث عيوب في العزل، أو يتقلص. ويمكن أن يصاب بالتلف. كما يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأوردة".

وتقوم الكبسولة غير المرئية على مدى عشر سنوات بزيادة نبض قلب المريض حتى أثناء بذله الجهد. ويقول السيد بارت إن شعوره بات أفضل بكثير من ذي قبل، وإنه لا يعاني من ضيق التنفس، كما أنه إنه بات في أحسن حال.