أخبار الآن – دبي – الإمارات العربية المتحدة

يشعرُ كثيرُ من الناس في شهر رمضانَ بالعطش الشديد ويزيدُ هذا العطشَ حرارةُ الطقسِ الشديدةُ في الصيف، وهناك معاييرُ غذائيةُُ خاصةُُ بالصيام خلال هذا الفصل، إذ إن الجسمَ خلال هذه الايام لا يحتاجُ إلى سعراتٍ حراريةٍ كثيرة َ، بل يحتاجُ إلى السوائلِ.

وامتدادِ مُدة الصوم لأكثر من اربعَ عشرة ساعةًً يومياً، التي يستمرُ الجسمُ خلالها بفقدانِ الماءِ  وعند الإفطارِ يحتاج الجسمُ إلى تعويضٍ سريع للسوائل، وخاصة ًالماء، حتى لا يُصابَ بالجفاف الذي قد يؤدي إلى مشاكلَ صحيةٍ منها جفافُ الجلد، و التعبُ والإرهاقُ وعدمُ انتظامِ ضرباتِ القلب.

نصيحتُنا اليومَ :لا تَنسوا أن تشربوا كميةً وافرةً من الماء خلال شهرِ رمضانَ المبارك، بمقدار ثمانيةِ أكوابً من الماء يومياً تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة.

من النصائح لتجنب العطش خلال الشهر الكريم:

– تجنب شرب كميات كبيرة من الماء وقت السحور؛ كون الكلية تتخلص من المياه الزائدة بعد ساعات قليلة من تناولها، كما ينبغي عليك توزيع شرب الماء بين مدة الإفطار والسحور.

– ابتعد عن شرب الماء البارد أو المثلج، لذا يفضل أن يكون الماء متوسط البرودة.

– يُفضّل شرب العصائر والسوائل الطبيعية التي تساهم في التخلص من العطش مثل: الخروب والعرقسوس والكركدية وقمر الدين.

– تجنب تناول الأطعمة المالحة والبهارات، والحرص على إضافتها للوجبات بكميات معقولة.

– احرص على أن تحتوي الأطعمة في السحور والفطور على الألياف والماء، مثل الفواكه والخضار.

– الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والمشروبات الغازية والنسكافيه؛ كونها مدرة للبول وتفقد الجسم الماء.

-الحرص على تأخير وقت تناول وجبة السحور.

– البقاء في الأماكن المغلقة والمكيفة قدر الإمكان؛ لتجنب درجات الحرارة العالية.

اقرا ايضا:

عدد ساعات صيام رمضان 2016 فى جميع أنحاء العالم

عصائر رمضانية ذات أصول تاريخية وقيم غذائية