القاهرة ، مصر ، 1 أغسطس ،بوابة الفجر

استطاع علماء صينيون تكوين هيكل شبيه بسن صغيرة، لكن من أغرب مصدر، وهو البول البشري.
 
وذكت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن الباحثين في معاهد غوانغجو للطب الحيوي والصحة استخدموا البول كنقطة بداية لتكوين هيكل شبيه بسن البشر.
 
وتوصل العلماء إلى نتيجة بأنه بالإمكان استخدام البول كمصدر للخلايا الجذعية التي بدورها يمكن أن تنمو إلى هياكل شبيهة بالأسنان الصغيرة.
 
ويأمل الباحثون أن تصبح تقنيتهم طريقة لاستبدال الأسنان المتساقطة، وعملوا على زرع الخلايا من البول في المختبر لتصبح خلايا جذعية.
 
وبعدها عمل العلماء على زرع مزيج من هذه الخلايا ومواد أخرى أخذت من فأرة، داخل فئران أخرى، وبعد 3 أسابيع بدأت مجموعة الخلايا تصبح شبيهة بسن لكنها غير قاسية كالسن الطبيعي.
 
وقال العالم في الخلايا الجذعية بجامعة لندن كريس ماسون إن البول قد يكون أسوأ مصدر، محذرا من خطر التلوث.

 ماهي الخلايا الجذعية؟

يتكون جسم الإنسان من العديد من الخلايا المهمة لصحتنا اليومية هذه الخلايا مسؤولة عن الكثير من العمليات في اجسامنا على سبيل المثال خلايا القلب مسؤولة عن دقات القلب،خلايا الدماغ مسؤولة عن التفكير،خلايا الكلية مسؤولة عن تنظيف الدم، خلايا الجلد تقوم بإستبدال خلايا الجلد عند الحاجه. الخلايا الجذعية تتميز بقدرتها على الانقسام لتجديد نفسها وايضا الانقسام لتكوين انواع مختلفة من الخلايا علي سبيل المثال الخلايا الجذعية للجلد تستطيع تكوين خلايا جذعية للجلد وايضا خلايا متخصصة تقوم بوظيفة معينة مثل تكوين صبغة الميلانين