أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

عانت بعض النوادي من ضعف الدعم المادي والموارد في بداياتها ولكن في وقت قصير أصبحت في المقدمة وعلى رأس القائمة من بين أكبر النوادي الأوروبية والعالمية وذلك بفضل من قام بشرائها وضخ الأموال فيها ليحصدوا اضعاف مضاعفة من الملايين

وهناك أمثلة كثيرة بالطبع على الملاك الأغنياء والذين استثمروا الكثير من الملايين في عدد من الأندية على مستوى العالم ليجنوا من وراء ذلك الملايين وعلى رأسهم الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي والشيخ منصور بن زايد الإماراتي مالك مانشستر سيتي الإنجليزي والقطري ناصر الخليفي مالك باريس سان جيرمان الفرنسي وهم أبرز 3 أمثلة على الأندية التي تحولت من أندية وسط إلى أكبر أندية أوروبا والعالم بفضل ملاكهم الجدد.

فمن هو أغنى مالك نادي في عالم كرة القدم من بين جميع هؤلاء الملاك؟ وكم تقدر ثروتهم؟

1.كارلوس سليم
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

المفاجأة.. أن أغنى مالك نادي في عالم كرة القدم ليس من بين الثلاثة المذكورين وليس ضمن مشاهير الساحرة المستديرة.. فهو كارلوس سليم رجل الأعمال المكسيكي البالغ من العمر 74 عاماً وهو ليس فقط أغنى مالك ولكنه الرجل الأغنى على مستوى العالم حيث يمتلك الكثير من الحصص في عديد من الأندية الأوروبية والمكسيكية، الغريب أن هذا الرجل يملك جزءا كبيرا من فريق ريال أوفيدو الإسباني الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية ويعاني بشدة من ضعف الموارد المالية، وهو الأمر المحير حيث أن ثروة كارلوس سليم قدرت بنحو 48.9 بليون جنيه إسترليني ليتربع على عرش ملاك كرة القدم وأغنى الأغنياء على مستوى العالم.

2. أمانسيو أورتييغا
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

الأغرب أن في المركز الثاني يأتي رجل الأعمال الإسباني أمانسيو أورتيجا صاحب الـ78 عاماً وهو رابع أغنى رجل في العالم.

أورتيجا يملك هو الآخر جزءا كبيرا من نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني وهو النادي الذي يعاني بشكل كبير في الدوري لاسيما أنه صاعد حديثا من الدرجة الأولى، إلا أن رغم ذلك سنجد أن ثروة أورتيجا تقدر بنحو 37.5 بليون جنيه إسترليني.

3.جورج سوروس
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

في المرتبة الثالثة جاء جورج سوروس رجل الأعمال الأميركي الذي يلبغ من العمر 84 عاماً ويمتلك ما يقرب من 7.85% من نادي مانشستر يونايتد منذ عام 2012 وعلى ما يبدو أنه توسع في هذه النسبة منذ شراء عائلة جليزرز الأمريكية الفريق الإنجليزي العريق وتبلغ ثروة سوروس نحو 13.8 بليون جنيه إسترليني.

4.أليشير أوسمانوف
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

رابعا يأتي أليشير أوسمانوف رجل الأعمال الروسي والذي يمتلك أكثر من 30% من أسهم نادي آرسنال الإنجليزي، ورغم ما يقال عن ضعف الموارد المالية في فريق الجنرز والتي عانى منها طوال الموسم الماضية بسبب قلة التدعيمات إلا أن المفاجأة تكمن في ثروة أوسمانوف والتي بلغت نحو 11.4 بليون جنيه إسترليني.

5. بول ألين
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

ثم في المرتبة الخامسة هناك الأميركي بول ألين صاحب الـ61 عاماً والذي يمتلك نادي سياتل سوندرز الذي ينافس في الدوري الأميركي وتبلغ ثروته نحو 9.7 بليون جنيه إسترليني.

6.لاكشيمي ميتال
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

سادسا جاء لاكشيمي ميتال رجل الأعمال الهندي صاحب الـ64 عاماً وصاحب أكبر شركة حديد في العالم حيث يمتلك ما يقرب من 35% من أسهم نادي كوين بارك رينجرز الإنجليزي والذي يحتل المركز الأخير في ترتيب البريمييرليغ إلا أن ميتال تبلغ ثروته 9.4 بليون جنيه إسترليني.

7.فرنسوا بينو
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

وفي المركز السابع يحتل فرنسوا بينو رجل الأعمال الفرنسي صاحب الـ78 عاماً وهو يملك مع عائلته نادي رين الفرنسي منذ عام 1998, شهرة بينوا جاءت مؤخرا عقب تزوجه بالممثلة الأمريكية الشهيرة سلمى حايك في 2009، الغريب أن رين يعاني بشكل كبير في العشر سنوات الماضية في الدوري الفرنسي ودائما ما يصارع الهبوط إلا أن مالكه ما زال محافظا على ثروته التي تقدر بنحو 9.3 بليون جنيه إسترليني.

8.جون فريدريكسين
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

أما جون فريدريكسين فهو رجل الأعمال النرويجي صاحب الـ70 عاما والذي يأتي في المركز الثامن بإمتلاكه نادي فاليرينجا النرويجي الذي ينافس في الدوري الممتاز، وتبلغ ثروة فريدريكسين نحو 9 بليون جنيه إسترليني.

9.رينات أخميتوف
أغنى 10مُلاك أندية في العالم

تاسعا يأتي رينات أخميتوف رجل الأعمال الأوكراني والذي يملك نادي شاختار دونستيك الذي ينافس في الدوري الأوكراني الممتاز.

ورغم أن شاختار يعتمد على الكثير من الأموال التي يجنيها من بيع اللاعبين لكبار أوروبا إلا أن مالك النادي يعد واحدا من أغنياء العالم وتبلغ ثروته 7.5 بليون جنيه إسترليني.

10. رومان أبراموفيتش
أغنى 10مُلاك أندية في العالم
وأخيرا وليس آخرا.. يأتي الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، والذي استثمر في النادي اللندني أكثر من 700 مليون جنيه إسترليني ليجعله واحدا من أقوى وافضل الأندية الأوروبية طوال السنوات الماضية وبعد أن ساهم في استقرار النادي إقتصاديا وفنيا وإجتماعيا أصبحت ثروة أبراموفيتش تبلغ نحو 5.7 بليون جنيه إسترليني ليكون صاحب المركز العاشر في قائمة أغنى ملاك نوادي كرة القدم.