أخبار الآن | باريس – فرنسا – (رويترز) 

منح هدف ديميتري باييه الرائع قرب النهاية الفوز لفرنسا 2-1 على رومانيا منافستها في المجموعة الأولى يوم الجمعة ليعطي الدولة المضيفة بداية مبهجة لمشوارها في بطولة اوروبا لكرة القدم 2016.

ولعب باييه دور البطولة باستاد فرنسا وصنع الهدف الافتتاحي الذي سجله اوليفييه جيرو في الشوط الثاني وأطلق تسديدة رائعة بقدمه اليسرى في الزاوية العليا مع تبقي دقيقة واحدة على النهاية بعدما أدرك بوجدان ستانكو التعادل لرومانيا.

وبعد الإجهاز على منافسيهم في المباريات الودية فشل فريق المدرب ديدييه ديشان في التألق بالشوط الأول من مباراته الرسمية الأولى في عامين. وبدا المنتخب الفرنسي في طريقه للتعادل حتى حصل باييه على الكرة في الجناح الأيمن وانطلق للداخل قبل أن يطلق تسديدة لا تصد في الزاوية العليا البعيدة ليشعل سعادة الجماهير في المدرجات.

تأهب في فرنسا لتأمين بطولة يورو

غادر لاعب وست هام يونايتد – الذي لم يكن متأكدا من حصوله على مكان في تشكيلة فرنسا قبل عدة أشهر – الملعب وهو يبكي بعد أداء من طراز عالمي. وقال باييه "رومانيا جعلت الأمور صعبة علينا واحتجنا لبعض الوقت من أجل دخول أجواء المباراة خاصة في ظل وجود الكثير من الانفعالات." وأضاف "الوجود هنا الليلة والتسجيل نتيجة الكثير من الجهد الشاق والعديد من التضحيات. لم أظن في بداية الموسم أنني سأكون هنا.. كان هناك بعض الضغط عند الوصول للاستاد لكني جئت من أجل الاستمتاع."

وكانت بداية فرنسا مهتزة وتصدى الحارس هوجو لوريس برد فعل سريع لمحاولة ستانكو عند الزاوية البعيدة في الدقيقة الرابعة. جاء رد فعل الفريق صاحب الأرض أخيرا في الدقيقة 11 عندما حادت ضربة رأس من جيرو قليلا عن المرمى من كرة عرضية لباييه. وافتقر المنتخب الفرنسي للسرعة واللمسة الأخيرة التي ساعدته على تسجيل 13 هدفا في المباريات الأربع السابقة وكان ظلا للفريق الذي تفوق على منافسيه مؤخرا.

فرص قليلة

لكن رغم مواجهة خط دفاع استقبل هدفين فقط خلال التصفيات أتيحت لفرنسا عدة فرص. وارتدت كرة عرضية أرسلها بكاري سانيا من صدر فلاد كيريكيش إلى انطوان جريزمان الذي اصطدمت تسديدته بالرأس بالقائم الأيسر لمرمى الحارس تشيبريان تاتاروشانو. وانطلق باييه بعد ذلك من اليمين وقابل جريزمان كرته العرضية لكنها اصطدمت بالدفاع وحادت قليلا عن المرمى.

وفي نهاية الشوط الأول سدد جيرو برأسه فوق العارضة مباشرة من ركلة ركنية نفذها باييه. وكانت أول كرة لفرنسا على المرمى بعد مرور سبع دقائق من الشوط الثاني حين أنقذ تاتاروشانو تسديدة جيرو المنخفضة بعد تمريرة ذكية من باييه ثم تصدى الحارس الروماني لمحاولة من بول بوجبا من 18 مترا.