أخبار الان| دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

 يقام مشروع بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية، لزرع النباتات في الفضاء لتزويد رواد الفضاء بالغذاء والأوكسجين في رحلاتهم المستقبلية.

اذ يسعى العلماء إلى زراعة بعض النباتات في الفضاء، تمهيدا لتربيتها على سطح القمر وكوكب المريخ.

حيث ان الباحثون يجرون  تجاربهم على نباتات مثل الطماطم الصغيرة والخس وفول الصويا، التي يتم زراعتها  في محطة الفضاء الدولية، كخطوة أولى من البرنامج الذي سيستغرق نحو 10 سنوات.

 ويقود الأبحاث علماء من النرويج على رأسهم آن إرين كيتانغ جوست، مديرة الأبحاث في مركز الأبحاث الفضائية متعددة التخصصات، بالجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة تروندهايم.

ويقام المشروع بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية، ويهدف إلى زرع النباتات في الفضاء لتزويد رواد الفضاء بالغذاء والأوكسجين في رحلاتهم المستقبلية.

وترى كيتانغ جوس أن بإمكان فريقها وضع أسس لزراعة بعض النباتات على القمر والمريخ في المستقبل، وتقول: "هذه خطوات تمهيدية. لا أريد أن أخمن بشأن الفترة التي قد تستغرقها التجارب قبل نجاحها واستخدامها على نطاق واسع".

وتابعت: "لم نحدد بعد أنواع النباتات التي يمكن زراعتها، لكننا بحثنا زراعة الطماطم الصغيرة والخس وفول الصويا".

ويحتاج رائد الفضاء إلى نحو 30 كيلوغراما من الماء والغذاء والهواء يوميا، ولولا عمليات تدوير الماء على متن محطة الفضاء الدولية، فإن هذه الاحتياجات يجب جلبها من الأرض بكلفة مرتفعة للغاية.

يشار إلى أن هناك محاولات سابقة لزراعة نباتات بدائية في محطة الطاقة الدولية، لكن تغييرها بنباتات متطورة أخرى يحتاج إلى أبحاث أوسع.