أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( وكالات ) 

اكتشف باحثون ألمان خللا أمنيا فائق الخطورة يسمح للمخترقين والمجرمين بالاستماع للمكالمات الشخصية للمشتركين، وقراءة رسائلهم المتداولة على شبكات الهواتف المحمولة، حتي إن كانت تَستخدم أحدث تقنيات التشفير، وعثر الباحثون على الثغرة في النظام الدولي  Signal System 7"" المعروف اختصارا بـ" SS7"، الذي تستخدمه شبكات المحمول حول العالم في نقل وتوجيه المكالمات والرسائل إلى المستخدمين.

 وجرى الإعلان عن الثغرات في النظام، الذي جرى تصميمه في ثمانينيات القرن الماضي، في مؤتمر أمني بمدينة هامبورغ الألمانية في وقت سابق، لتنضم إلى سابقتها من العيوب والثغرات التي اكتشفت من قبل، ورغم عدم الكشف عن مدى تأثر المستخدمين بالثغرات في الوقت الحالي، إلا أن الباحثين يعتقدون في إمكانية استغلالها من قبل المخترقين وحتى الجهات الأمنية لتحديد مواقع الأشخاص، حسب صحيفة "واشنطن تايمز".

وأوصى بعض الخبراء، على ضوء الاكتشاف الأخير، بعدم استخدام خدمة الاتصال الصوتي التي توفرها شبكات المحمول، والاستعاضة عنها بتطبيقات تواصل على الهواتف الذكية مثل "فيس تايم" أو "سيغنال"، كما جاء على موقع "غيزمودو".  

وتمثل أمور الخصوصية والأمان مشاكل كبيرة لمستخدمى التليفونات الذكية والإنترنت، خاصة مستخدمى تطبيقات التراسل الفورى، وهو ما يسبب الذعر للكثير من المستخدمين خاصة مع الأخبار المتداولة يوميا عن سرقة البيانات والمعلومات، وتجسس الحكومات على بعض منها، ورغم أنه لا توجد معلومات مؤكدة وصريحة عن حجم ذلك التجسس والجهات التى وراءه، إلا أنه لا أحد من المتخصصين ينكر وجود هذا التجسس، خاصة مع تسريب الكثير من المحادثات فى الفترة الأخيرة.

رغم أن فكرة تطبيقات التراسل السريعة تعتمد على التسلية وإرسال الرسائل النصية والصوتية والتى دائما ما تكون قصيرة واجتماعية ولا تتحدث فى معلومات حساسة، إلا أن تلك البيانات حتى وإن كانت بسيطة وغير مهمة للكثيرين، تمثل مادة مهمة للكثير من المؤسسات المعلومة مثل وكالة الأمن القومى الأمريكية، أو حتى المؤسسات المجهولة والتى لا نعرف عنها شيئا حتى الآن.

قال أورس مانزمان من مجلة Ct الألمانية والمتخصصة فى عالم الكمبيوتر إن الشركات المالكة لتطبيقات التراسل الفورى يمكنها على الأقل الإطلاع على جميع رسائل المستخدم فى أى وقت، أما إن كان المستخدم متصل بشبكة WLAN اللاسلكية فإن الشركة يمكنها اختراق المحادثات المتبادلة وقراءتها.

وأضاف مانزمان «حوارات الدردشة غالبا ما تكون قصيرة ولا تمثل الأمان والخصوصية أهمية كبيرة لدى مستخدمى هذه التطبيقات والذين يبحثون عن التسلية»، ونصح المستخدمين بعدم إرسال أية بيانات سرية أو أرقام حسابات البنوك والمستندات المهمة من خلال تلك التطبيقات، أو إرسالها من خلال التطبيقات ولكن مع تشفيرها من خلال برامج مثل Pidgin وMiranda.