أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة –  بواسطة "محمد كمال " بالتعاون مع أراجيك

 

بالفعل! لم لا يوجد آلة حاسبة باللغة العربية؟ يبدو أن شركة كاسيو اليابانية الرائدة بصناعة الالكترونيات قررت أن تعير الشرق الأوسط جزء من اهتمامها اذ تعمل الشركة على اطلاق آلة حاسبة تعمل باللغة العربية وتحمل اسم ClassWiz fx-991ARX، وكانت قد أعلنت شركة "كاسيو" عن هذه الآلة الحاسبة خلال مؤتمر أقيم في دبي.

تعد من الأجهزة الذكية
تقوم الآلة الحاسبة بإجراء جميع العمليات الحسابية وعرض جميع النتائج باللغة العربية، بل هي أيضاً تعد من الأجهزة الذكية حيث يتم توصيل الآلة بجهازك اللوحي أو هاتفك الذكي لنقل العمليات الحسابية إليه لتصبح متاحة بأي وقت، ولكن ليس توصيلاً فعلياً ولكن تقوم الالة باخراج كود QR مخص للعمليات يتم قراءته من خلال جهازك الذكي.

أداء عالي المستوى
لا تتميز الآلة الحاسبة الجديدة باللغة العربية وحسب بل تقوم الآلة أيضا بعمل جميع العمليات الحسابية المعقدة ذات المستويات العليا، بالإضافة إلى وجود بعض الاصدارات من الآلة الحاسبة بحزم برمجية يمكن التعديل بها من قبل المبرمجين لاضافة وظائف برمجية جديدة إليها.

أول آلة حاسبة في العالم باللغة العربية تطلقها كاسيو اليابانية

انطلقت كاسيو بهذه الآلة الحاسبة إلى جيل جيدد من الآلات الحاسبة الذكية التي تتحول بالطالب من مجرد آلة لاجراء الحسابات فقط إلى آلة ذكية ذو شاشة بدقة عالية تقوم بعرض النتائج بشكل مبسط، بالإضافة الى عرض الايقونات وبعض الصور.

رأي المحرر:
من الجميل أن نسمع أخبار كهذه، اهتمام بلغتنا العربية .. ولكن السؤال هنا، هل نحن بالفعل بحاجة الى آلة حاسبة تعمل باللغة العربية في زمن أصبحت فيه المناهج الدراسية تدرّس باللغة الانكليزية وخصوصاً الرياضيات؟ أعتقد أن هذا الابتكار ليكون هاماً وضرورياً قبل 10 سنوات وليس اليوم.