أخبار الآن | أبوظبي – الامارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي يوم أمس تحليق أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية وذلك قبل ان تبدأ رحلة منتظرة تجوب خلالها انحاء العالم.. تفاصيل أوفى  في تقرير للزميلة ديما نجم.

انطلقت الطائرة "سولار إمبلس 2" في رحلتين تجريبيتين ضمن سلسة رحلات جوية ستقوم بها في سماء العاصمة الاماراتية أبوظبي، قبيل بدء رحلتها التاريخية المرتقبة حول العالم الشهر المقبل، بالاعتماد على الطاقة الشمسية دون استخدام قطرة وقود واحدة.

وحلقت الطائرة المبتكرة لمدة ثلاث ساعات في رحلتها التجريبية الأولى، في اختبار لأدائها بالجو، لتأتي النتائج وفقا للتوقعات والاختبارات الافتراضية.

أما الرحلة الثانية، للطائرة التي قادها أندريه بورشبيرج المؤسس الشريك لمشروع "سولار إمبلس" فقد استغرقت نحو 10 ساعات وجاءت بهدف تمرين قائد الطائرة على التحليق المستمر والاستعداد للرحلة المرتقبة حول العالم.
و قامت الطائرة في رحلتها التجريبية بالتحليق فوق معالم مهمة بالعاصمة أبوظبي مثل جامع الشيخ زايد الكبير والكورنيش وجزر القرم الشرقي.

وتعتبر "سولار إمبلس 2" التي أسسها السويسريان بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرج، الطائرة الأولى من نوعها التي تستطيع الطيران ليلا ونهارا بالاعتماد بشكل كامل على الطاقة الشمسية.

وتستأنف الطائرة رحلاتها التجريبية في سماء أبوظبي الأسبوع المقبل تمهيدا لجولتها المنتظرة حول العالم اذ من المقرر ان تنطلق للتحليق فوق بحر العرب والهند وميانمار والصين والمحيط الهادئ والولايات المتحدة والمحيط الأطلسي وأوروبا أو شمال أفريقيا، قبل العودة الى وجهتها النهائية أبوظبي في شهر يوليو المقبل.