أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (T3)

يعتزم عددا من الباحثين في الجامعة الأميركية "كولومبيا" طرح تكنولوجيا حديثة تتمثل في التصميم الجديد للكاميرا الرقمية التي لا تحتاج إلى إعادة شحن بطاريتها.

وذكرت الجريدة الأميركية "واشنطن بوست" أنّ "هذه الكاميرا الرقمية العادية تضم صورا استشعارية، فيما تستعمل عناصر البيكسل في التقاط الصور أساس الصمّام الثنائي الذي يبعث للضوء".

وينتج هذا الصمّام التيارات الكهربائية، كما أن قوّة التيار تعكس مدى الكثافة الضوئية المسلطة عليه من خلال عناصر البيكسل، وتتغير الاختلافات من شدّة الضوء إلى صورة.

الا أن الصور الاستشعارية ليست الاولى أو الوحيدة الذي يتفاعل الصمام الثنائي والباعث للضوء معها، فالأجهزة الخاصة لاستشعار الصور هي التي تعطي القدرة للألواح الشمسية على تحويل الأشعة الشمسية إلى كهرباء.

وقال نايار، الباحث الذي يقود عملية التصميم الجديد في بيان له: "تم اقتراح عدة تصاميم مختلفة لأجهزة استشعار الصور التي يمكن أن تنتج الطاقة، لكن نموذجنا هذا هو الأول من نوعه الذي يعمل على كاميرا الفيديو".

وأضاف: "نعتقد أن نتائجنا خطوة هامة إلى الأمام في تطوير جيل جديد تماما من الكاميرات التي يمكن أن تعمل لمدة طويلة جدا دون الحاجة إلى الطاقة الخارجية".

يستخدم هذا النموذج الذي يقدّمه الباحثون الكولومبيين مكونات متوفرة ومتاحة بالاضافة الى تقنية 3D، وعندما يقوم المستخدم بالتقاط صورة، فبامكانه أيضا شحن أجهزة أخرى باستعمال طاقة الكاميرا.

ومن المقرّر أن يتم عرض التكنولوجيا هذه خلال الأسبوع المقبل ضمن المؤتمر الدولي لحوسبة التصوير الفوتوغرافي في جامعة رايس.