أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

دشنت شركة إيطالية أول حديقة في العالم لإنتاج الخضروات تحت الماء، الهدف منها إيجاد مصادر بديلة جديدة لزراعة الفواكة والخضروات، اعتماداً على التقنيات الحديثة، يحمل المشروع إسم "نيمو غاردن" أو “حديقة نيمو”.

 الشركة التي تحمل إسم المشروع ذاته، أوضحت أن الفكرة في حد ذاتها كانت بمثابة تحدي صعب للغاية، نظراً لعدم توافر كافة الظروف الملائمة لإنتاج محاصيل زراعية، وذلك يرجع لانعدام المياه العذبة والتربة الخصبة، اضافة إلى التغيرات الشديدة في درجات الحرارة.

بالفيديو والصور.. لأول مرة حديقة لإنتاج الخضروات تحت الماء!

بالفيديو والصور.. لأول مرة حديقة لإنتاج الخضروات تحت الماء!

يوجد حالياً خمس حجرات على عمق يترواح بين 18 و36  قدم تحت سطح ماء البحر، بساحل سافونا بإيطاليا، تمت زراعة البازلاء والفراولة والفاصوليا والثوم والخس داخلها، تتم مراقبتها بشكل دائم من قبل فريق عمل الشركة عن طريق تثبيت عدة كاميرات ويب بجانب أجهزة استشعارية.

بالفيديو والصور.. لأول مرة حديقة لإنتاج الخضروات تحت الماء!

بحسب موقع "أوديتي سنترال"، هذه الكاميرا ركبت قصد متابعة ورصد نمو النباتات لحظة بلحظة، موضحة أن الكائنات البحرية لم تصب أي من الصوبات الحيوية حتى الآن.

قالت الشركة إنه يتم الاحتفاظ برطوبة النباتات داخل الصوبات الحيوية في أعماق البحار، حيث تظل درجات الحرارة ليلاً ونهاراً عند 97 درجة، أما الرطوبة فتصل نسبتها إلى 83٪، مشيرة إلى أن تلك الظروف مثالية لنمو النباتات بجانب توافر كمية عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون.