أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، أعمال قمة المعرفة الثانية، وذلك تحت شعار الطريق إلى الابتكار، والتي تستمر لثلاثة أيام. فعاليات القمة نستعرضها في تقرير الزميل عطاء الدباغ.

عرف الإنسان على مر العصور والأزمنة، أن العلم والمعرفة والابتكار، وحدها السبل إلى تحقيق التنمية البشرية المستدامة، وتحقيق الرفاه والاستقرار للشعوب. من هذا المنطلق ومن باب حرصها الوصول إلى هذه الأهداف، احتضنت إمارة دبي الدورة الثانية لقمة المعرفة، تحت شعار "الطريق إلى الابتكار"، بمشاركة نخبة من العقول المفكرة والخبراء المختصين.

الابتكار في التعليم وتكنولوجيا المعلومات أبرز محاور قمة المعرفة 2015 
يأتي الابتكار في التعليم على رأس أولويات القمة، لما يشكله من نواة لتقدم الشعوب ولارتباطه بقدرة المجتمعات على التطور والإبداع. وبلغة الأرقام، فإن من بين كل 5 أشخاص في العالم هناك شخص أمي، وتتعدى آفة الأمية مسألة عدم التمكن من القراءة والكتابة، فهي أحد أسباب ازدياد البطالة ومعدلات الجريمة، وتدهور الصحة العامة، فضلا عن كونها عبأ يثقل الاقتصاد العالمي بنحو 1.2 تريليون دولار أمريكي.

محمد بن راشد يطلق "بوابة المعرفة العربية" 
وخلال القمة أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، بوابة المعرفة العربية، والتي يهدف من خلالها إلى تأسيس منصة إلكترونية، تكون مرجعا لجميع المعنيين بالمعرفة والاطلاع من باحثين وأكاديميين وصناع قرار.

واختتمت القمة بتكريم الفائزين ممن أثروا الحراك المعرفي على الصعيدين الإقليمي والدولي، وكانت لهم إسهامات واضحة في  نشر ودعم المعرفة.