أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

 

باتريك ماير الخبير الدولي والمستشار في مجال المشاريع الإنسانية والابتكار، أطلق "وي روبوتكس" وهي مبادرة ناشئة عالمية جديدة لتوفير مجموعة متكاملة من الحلول التقنية والخدمات التشغيلية، وذلك ضمن اليوم الأول من فعاليات منافسات الدورة الثانية لجائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, والتي تنعقد منافساتها في دبي خلال الفترة 4-6 فبراير بمشاركة 40 فريقاً من دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم.

منصة جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان تشهد إطلاق مبادرة عالمية

باتريك ماير

وستركز هذ المبادرة الفريدة من نوعها على تمكين الشركاء المحليين في البلدان التي تسخدم خدمات طائرات بدون طيار والروبوتات لتطوير التكنولوجيا لاستدامة توسيع نطاق مشاريعهم في المجالات الاجتماعية الإنسانية والتنموية والبيئية.

ويأتي هذا الإعلان كدلالة واضحة على المكانة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة كمركز رائد على صعيد المنطقة والعالم في قطاع الطائرات بدون طيار والروبوتات، وتبني أفضل الممارسات في هذا المجال الحيوي.

منصة جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان تشهد إطلاق مبادرة عالمية

ستعمل مبادرة "وي روبتكس"  على تحديد الاحتياجات الإنسانية التي يمكن معالجتها باستخدام حلول الروبوتات، ونقل المهارات والتكنولوجيات ذات الصلة وتكنولوجيا الروبوتات  لتقديم الخدمات إغاثية لدعم الجهود الإنسانية، وخاصة أثناء الكوارث الطبيعية. كما أنها تحدد احتياجات التنمية المحلية التي يمكن معالجتها باستخدام حلول الروبوتات لمساعدة الشركاء المحليين في التخطيط ومراقبة المناطق العشوائية، والبنية التحتية الاجتماعية وقضايا إدارة النفايات بطرق أكثر كفاءة وإنتاجية.

لماذا يجب أن تتعلم تشغيل الطائرات بدون طيار؟
من المتوقع أن يؤدي انتشار أجهزة الطائرات بدون طيار إلى إضافة مئات الآلاف من فرص العمل إلى الاقتصاد في دول العالم. فهل حان الوقت لكي تكون طيّاراً؟

منصة جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان تشهد إطلاق مبادرة عالمية

تتراوح استعمالات أجهزة الطائرات بدون طيار ما بين العديد من الوظائف المتنوعة؛ بداية من المحافظة على حياة حيوان وحيد القرن إلى الزراعة بدقة.

لقد تخطّينا الحاضر وأصبحنا في المستقبل، ويطلق العديد على منظومة الأجهزة الطائرة بدون طيار اسم "درون". ولقد تطورت هذه المنظومة وتجاوزت استخدامها في المهام العسكرية فقط.

فقد بدأت الأجهزة الطائرة هذه في تغيير كل شيء، من كيفية تصويرنا للأفلام السينمائية والتلفزيونية إلى تغطية الأحداث الرياضية، مروراً بكيفية محافظتنا على أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض، ومكافحة حرائق الغابات، ومراقبة أنابيب النفط والغاز، وغيرها من الأنابيب، إضافة إلى الزراعة بشكل أكثر كفاءة.

على سبيل المثال، تعد تلك الأجهزة الطائرة المستعملة في الزراعة بشكل دقيق قادرة على إطلاعنا على معلومات مفصلة، إذ يمكنها أن ترينا إن كانت أوراق نبتة معينة في الحقل تدل على أنها نبتة معافاة أم كثيرة الرطوبة، أم جافة، أو إن كانت النبتة بحاجة إلى سماد على سبيل المثال.

وفي رأي الخبراء، سيؤدي استعمال هذه الأجهزة الطائرة في مجالات صناعية متزايدة إلى توفير الكثير من فرص العمل، مثل وظائف طيّاري تلك أجهزة، ومهندسي النظم الطائرة، ووظائف المصممين والمصنعين، ومشغلي أجهزة الاستشعار، والفنيين، والمصورين، والعديد من الوظائف الأخرى.

منصة جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان تشهد إطلاق مبادرة عالمية

 

خدمة للانسان.. الامارات تحتضن مسابقة الطائرات بدون طيار 

انتهت فعليات اليوم الأول  في الدور نصف النهائي  من  منافسات الدورة الثانية لجائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان بعد ان قدم عشرين متنافسا افكارهم أمام لجنة التحكيم التي ستعلن عن اسماء 6 فائزين للوصول الى الالدور الأخير من المنافسة على جائزتي الماسبقة والبالغ قدرهما مليون دولار امريكي للفائز  بالمنافسة الدولية، ومليون درهم اماراتي  للفائز بالمنافسة الوطنية. زكريا نعساني واكب فعاليات اليوم الأول وعاد بالتقرير التالي..