أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

 

أعلنت لجنة التحكيم في الدور نصف النهائي من مسابقات الدورة الثانية لـ«جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان»، عن تأهل ستة متسابقين في المسابقتين الوطنية والدولية إلى الدور النهائي، وذلك من أصل 20 مشروعاً مشاركاً في المنافسات.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل المنسق العام للجائزة، سيف العليلي، إن الجائزة سجلت 1017 مشاركة في مختلف القطاعات، من 165 دولة حول العالم، وقد تمكنت من خلال المبادرات التي أطلقتها، أمس، من التحول إلى منصة عالمية لاستقطاب الخبرات العالمية لإطلاق ابتكاراتها التي توظف التقنيات الحديثة للارتقاء بالخدمات التي تقدم إلى الإنسان وتطويرها، والمساعدة في إيجاد الحلول للمشكلات والعقبات التي تواجهه. 

وتفصيلاً، شهدت المرحلة النهائية للمسابقة الوطنية تأهل مشروع «بيلد درون»، الذي يركز على إجراء عمليات إصلاح وصيانة عن طريق استخدام طائرة بدون طيار تتقصى التلف، وتؤدي مهام الإصلاح والصيانة في البيئات التي يتعذر الوصول إليها.

ويستهدف المشروع بشكل أساسي القطاعات الصناعية، والبناء، والخدمات، مثل صناعة النفط والغاز، التي لديها اهتمام كبير بتقليل الخسائر الناجمة عن التسربات النفطية، وأيضاً لتجنب البقع الزيتية المتسربة في المناطق الهشة والمحيطات.

ويمكّن المشروع من تنفيذ عمليات فحص المنشآت والتفاعل مع بيئاتها، والقيام بعمليات الإصلاح بفاعلية وكفاءة كبيرتين، كما أنه يستخدم في البيئات التي لا تستخدم نظام «جي بي إس» والتحليق بدقة متناهية.

وحل في المرتبة الثانية مشروع «ريف روفر»، من الإمارات، الذي يوفر للباحثين في مجال الأحياء البحرية، ووكالات الرصد البيئي، وهواة ومحبي العلوم، أدوات جديدة لتعيين واستكشاف ودراسة النظم الإيكولوجية تحت الماء، القريبة من الشاطئ، بفاعلية وكفاءة عاليتين، وذلك من خلال قدرة الطائرة بدون طيار على جمع المحتوى المرئي والهيكلي بشكل مستقل، للمساعدة على زيادة معدل جمع البيانات عن الشعاب المرجانية، وتنظيم البيانات بشكل أفضل، لجعلها أكثر فائدة وفعالية للبحث.

وفي المرتبة الثالثة جاء مشروع «فلاي لاب»، من الإمارات، الذي سيسهم في تطوير قطاع التعليم من خلال توفير حلول مبتكرة، ومخفضة الكلفة، وسهلة الاستخدام، لتحقيق التحول في طريقة التعليم الحالي لموضوعات العلوم والرياضيات، وموضوعات أخرى في المدارس.

وحسب الفريق المطور للمشروع فإن كلفة طائرة «فلاي لاب» بدون طيار ومكوناتها تصل إلى 50 دولاراً أميركياً، كما أنه يدعم مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار والنظم ذات الصلة.

أما المتأهلون من المسابقة الدولية، فحصل مشروع «لون كوبتر»، من الولايات المتحدة على المرتبة الأولى، بحصوله على نسبة 82.25%، حيث يقدم منصة مبتكرة متعددة الأدوار، قادرة على الطيران في الجو، والقيام بعمليات على سطح الماء، فضلاً عن عمليات الغوص.