أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

لا يوجد تقريبا نظاما كاملا وخاليا من الثغرات، فدوما هناك ثغرات كثيرة، ونظام iOS من بين هذه الأنظمة، مؤخرا كشف متخصصون وجود ثغرةٍ أمنيّة في بعض النسخ من هواتف آيفون وأجهزة الآيباد تتيح للقراصنة دخول الهاتف بعد تخطي القفل بسهولةٍ فائقة.

وذكر موقع Inquirer أنّ هذه الثغرة تؤثّر على أجهزة الآيفون 5 و6 وآيباد 2 الذي يعمل بنظام التشغيل 8.2 وما فوق، وكلّ ما على القراصنة أو الهاكرز القيام به هو الحصول على الهاتف إذ إنّ هذا الخرق لا يمكن أن يتمّ عن بعد، عندها بإمكانه الدخول إلى بيانات الهاتف والولوج إلى الملفات الشخصيّة والصور.

ما هي ثغرات الأيفون السابقة؟  

تجاوز قفل الجهاز بالأرقام السرية: هذه الثغرة تتم من خلال سيري، والتي من خلالها يمكن الطلب منها أن تبحث عن جهة اتصال معينة، ثم بعد ذلك يقوم المستخدم بتغيير الرقم أو الدخول إلى كامل جهات الاتصال وتصفحها.

هذه الثغرة كانت موجودة على الإصدار الأخير 7.1.1، بالتالي فإن على آبل أن تقوم بغلق الثغرة في إصدار جديد، كما فعلت مع الثغرات السابقة، حيث كان هناك ثغرة لحذف حساب أي-كلاود بدون معرفة كلمة السر، وثغرة أخرى تساعد على إخفاء مجلد داخل مجلد، وثغرة جديدة في فتح الجهاز المقفل على حساب أي-كلاود.

 مشاكل أمنية عانى منها نظام  iOS 8: ان نظام iOS وأيضا نظام الماك من أكثر الأنظمة أمانا، فنسبة الاختراق ضئيلة جدا، بالتالي فهي محبوبة من هذه الجهة، لكن هناك ثغرات أمنية تسمى بالباب الخلفي التي اتهمت بعض الجهات آبل بتركها لكي تدخل بها المخابرات والحكومات !