أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

تمكنت طالبتان فلسطينيتان من تطوير عصاً ذكية لفائدة المكفوفين، إذ يتمكن الكفيف من تلقي إنذارات في حال صادف في مشيه معيقات، حتى تمكنه من تغيير مساره.

تستعدُ طالبتان من مدرسةِ بنات أريحا الثانوية في الضفة الغربية لِخوضِ مسابقة دولية للعلوم والهندسة رشحهما للمشاركةِ فيها ابتكارُهما «عصا ذكية» ناطقة للمكفوفين، والعصا المُبتكرة وسيلة لمساعدة المكفوفين على تفادي العقباتِ التي في طريقِ سيرهم من خلال تحذيرهم برسائلَ صوتية مع إمكانية استخدام لغات مختلفة لهذه العصا الناطقة.

وقالت أمل: "المشروع عبارة عن عصا ذكية الكترونية ناطقة. هي عصا ناطقة خاصة تساعد المكفوفين. وتنبههم عن أبرز وأهم الأمور التي يفتقد الكفيف الشعور بها للمحافظة على سلامتهم. ويتم ذلك صوتياً من خلال سماعات أذن عن أهم العوائق التي يواجهونها"، جُرب هذا الاختراع على أحدِ المكفوفين وكانت نتائجُه إيجابية

وقال: "أنا كفيف. اليوم أجريت تجربة بالعصا الناطقة؟ كانت بصراحة تجربة حلوة أعطتني أملاً في المستقبل بأنه ستكون هناك أدوات أو أجهزة كثيرة تساعد في المستقبل في اكتشاف الطرق أو أي إشي يمكن أن يساعدنا".

هذا الاختراع الذي اُنجزاَ في المعرضِ الفلسطيني للعلوم والتكنولوجيا يخولُ هاتين الطالبتين المشاركةَ في مسابقةِ العلوم والهندسة العالمية بحسب معلِمتاهما، العصا الذكية إختراعاُ هدفه مساعدة المكفوفين وإنارة طريقهم، وأن يكونوا أشخاصا يمارسون حياتهم من دون الحاجة لأحد.