أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

رصد العلماء اللحظات الأخيرة لانفجار هائل لنجم يعد من بين أقرب النجوم إلى الأرض، وهو الأحدث في سلسلة انفجارات النجوم العملاقة وأمكن مشاهدته من الارض ليلا، وقال العلماء إن نجما عملاقا في مجرة قرب الأرض انفجر وكان من القوة بحيث أنه يعادل تفجير 100 مليون شمس مثل شمسنا.

وكان نصف قطر النجم قبل انفجاره أكبر 200 مرة من نصف قطر شمسنا، قبل أن يتحول إلى سوبرنوفا قبل نحو 300 مليون سنة.

وبلغ الانفجار من القوة بحيث أنه قذف المحتويات بسرعة 22.4 مليون ميل في الساعة، وفقا لما ذكره العالم الفيزيائي غوفيندا دونغانا من الجامعة الميثودية الجنوبية.

يشار إلى أن "السوبرنوفا" مازالت غامضة بعض الشيء، لكن يبدو أنها تحدث عندما يصبح النجم كبيرا إلى حد أن محوره لا يعد يدعم قوة شد الجاذبية الداخلية له، ويصل في مرحلة ما إلى حالة الانهيار ومن ثم الانفجار.

وقال دونغانا إن الانفجار كان هائلا للغاية وهو الأحدث في السنوات الأخيرة، والأقرب إلى الأرض، وأمكن مشاهدته من الأرض في الرابع والعشرين من يوليو عام 2013.

ويشكل النجم واحد من مليارات النجوم التي تتألف منها مجرة "أم 74" في كوكبة الحوت التي تظهر في سماء النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وأطلق العلماء على الانفجار اسم "سوبرنوفا 2013 إي جاي"، واعتبر الأقرب إلى الأرض بحسب مقاييس الانفجارات المعروفة بالسوبرنوفا، لكن الضوء استغرق 30 مليون سنة للوصول إلى الأرض.

ومع ذلك، فإن رؤية الانفجار لم تكن متاحة إلا باستخدام التلسكوب، وظهر من خلاله كنقطة ضوء لامعة في السماء. وتمكن العلماء في الجامعة من قياس درجة حرارة السوبرنوفا وكتلته وتوافر العناصر الكيماوية المختلفة في الانفجار والحطام. وتغطي البيانات التي تم جمعها حول السوبرنوفا اللحظات منذ ظهوره في يوليو 2013 حتى 450 يوما التي تلت ذلك.