أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية -( أ ب )

و قال البيت الأبيض إنه يسعى لإيجاد الدول التي تبدي استعداداها لإرسال قوات برية لقتال  داعش  في العراق وسوريا، لكنه لا يزال من المبكر للغاية الإعلان عن أسماء هذه الدول.

وأشار كبير موظفي البيت الأبيض دينيس ماكدونا إلى أن وزير الخارجية، جون كيري سيعلن خلال الأيام القادمة عن أسماء الدولة الحليفة التي ستتعهد ُبإرسال قواتٍ برية لقتال تنظيم داعش /، الأمر الذي لا تنوي الولايات المتحدة القيام َبه/ في هذه الأثناء سيتولى الجنودُ الأمريكيون مهمة تسليح القوات العراقية والمعارضة السورية المعتدلة لقتال التنظيم المتطرف، 

وفي السياق ذاته أعلن الرئيس باراك أوباما أن بلاده ستوسع من نطاق الغارات الجوية وستعمل على بناء تحالف دولي لتفكيك وتدمير الجماعة المتشددة، التي بثت تسجيلا مصورا يوم السبت يظهر قيام أحد عناصرها بقطع رأس موظف إغاثة بريطاني، على غرار ما تم بحق الصحفيين الأمريكيين.

وأوضح أوباما أنه لا ينوي إرسال قوات أمريكية مجددا إلى الشرق الأوسط نتيجة المعارضة الشعبية القوية التي يواجهها، لكنه أشار إلى ضرورة وجود قوات برية بصورة ما، النقطة التي سئل عنها ماكدونا عدة مرات يوم الأحد في عدد من البرامج الحوارية، لكن ماكدونا رفض تسمية الدول التي أبدت رغبتها في المشاركة بقوات برية وكان حذرا في الحديث عن التطورات القادمة.

ففي حديث إلى برنامج واجه الصحافة ميت ذا برس قال ماكدونا إن وزير الخارجية جون كيري سيعلن خلال الأيام القادمة  عن الدول التي قدمت تعهدات بإرسال قوات برية وما قاله من أن دولا أشارت إلى استعدادها للقيام بذلك.

وعندما تعرض لإلحاح من قبل الصحفيين حول تسمية بعض الدول التي تعهدت بإرسال قوات برية، بدا ماكدونا مترددا بعض الشيء، وقال ستسمعون من وزير الخارجية أسماء الدول التي أعلنت عن استعدادها للقيام بذلك