"أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب )

اجتمع وزراء خارجية روسيا والمانيا وفرنسا بعيد ظهراليوم  الاثنين في باريس لبحث الازمة الاوكرانية، كما افادت مصادر دبلوماسية فرنسية والمانية وكالة فرانس برس.
              
واغتنم الوزراء الروسي سيرغي لافروف والالماني Frank-Walter Steinmeier فرانك فالتر شتاينماير والفرنسي لوران فابيوس فرصة وجودهم في المؤتمر الدولي حول العراق، للاجتماع بهدف بحث الازمة في اوكرانيا.
واشار المتحدث باسم الخارجية الالمانية مارتن شافر خصوصا الى هذا "الاجتماع الثلاثي" الذي ياتي على خلفية انتهاكات شبه يومية لوقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في الخامس من ايلول/سبتمبر بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا لوضع حد لخمسة اشهر من نزاع اودى بحياة 2700 شخص على الاقل.
              
وقتل ستة مدنيين في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة في معارك بين الجيش والانفصاليين في دونيتسك (شرق)، في اسوأ حصيلة لضحايا مدنيين منذ وقف اطلاق النار.  
في المقابل بدأت تمارين عسكرية بقيادة اميركية في اوكرانيا اليوم فيما تواصلت المعارك في الشرق المتوتر بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا رغم الاتفاق على وقف لاطلاق النار قبل 10 ايام.
              
وافيد عن سقوط قتلى مدنيين الاحد في قصف عنيف في معقل الانفصاليين دونيستك في شرق اوكرانيا، حيث اتهمت كييف الانفصاليين بتهديد الهدنة عبر تكثيف الهجمات على مواقع حكومية.
              
وتضامنا مع القيادة الموالية للغرب في كييف، بدأ جنود 15 دولة من بينها الولايات المتحدة تمارين  "ترايدنت السريع 14" العسكرية قرب مدينة لفيف الغربية الاثنين، على بعد حوالى الف كلم من دونيتسك.
              
ومن المقرر ان ترسل الولايات المتحدة 200 جندي، في انتشار هو الاول من نوعه منذ اندلاع التمرد الموالي لروسيا في شرق اوكرانيا في نيسان/ابريل.